كأس رابطة الأندية المحترفة
الاتحاد السكندري

الاتحاد السكندري

- -
19:00
فاركو

فاركو

كأس رابطة الأندية المحترفة
غزل المحلة

غزل المحلة

- -
16:00
الإسماعيلي

الإسماعيلي

جميع المباريات

إعلان

حسام حسن.. الباحث عن المجد الضائع ''بروفايل''

08:08 م الجمعة 01 أغسطس 2014

حسام حسن المدير الفنى لنادي الزمالك

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتب - إبراهيم عياد:

في ليلة وضحاها، فوجئ عشاق الساحرة المستديرة ومحبي القلعة البيضاء خاصة، بإقالة أحمد حسام ميدو، والتعاقد مع حسام حسن، ليكون مديرًا فنيًا لنادي الزمالك، ليبدأ مهمة إعداد الفريق وعودة الفوز بالبطولات المحلية والأفريقية.

وكان مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، عقد جلسة مساء الثلاثاء الماضي، مع حسام حسن المدير الفني لمنتخب الأردن، لتولي مسئولية الإدارة الفنية لنادي الزمالك خلفا لأحمد حسام ميدو، والذي أُقيل من منصبه في وقت سابق الثلاثاء.

وكان مجلس إدارة نادي الزمالك أصدر قرارًا بإقالة أحمد حسام ميدو، المدير الفني للفريق، بعد التعادل أمام مازيمبي الكونجولي مما أضعف آمال الفريق الأبيض في المنافسة على البطولة الأفريقية.

ويعود حسام حسن ثانيةً لتدريب الزمالك باحثًا عن تحقيق مجد شخصي يضاف إلى إنجازات عميد لاعبي العالم، وكذلك استعادة مجد نادي الزمالك الضائع خلال السنوات الماضية، بالإضافة إلى رغبته في الانتقام للفترة التي قضاها في وقت سابق مع الزمالك ولم يحقق ما أراده جمهور القلعة البيضاء والعودة للبطولات.

يريد أن يصبح نجمًا في مجال التدريب مثلما كان نجمًا في الملعب، يسعى لإحراز البطولات، ودخول التاريخ مثلما دخله عندما أصبح عميد لاعبي العالم، بصحبة توأمه الذي لا يفارقه إبراهيم حسن، الذي شغل منصب مدير الكرة بالجهاز الفني الجديد للزمالك.

تدريب الزمالك

في موسم 2009-2010، تولى حسن تدريب الزمالك في الأسبوع الحادي عشر بعد فتره من انهيار الفريق وكان أول لقاء له ضد حرس الحدود بتاريخ 3 ديسمبر 2009، لعب خلال هذا الموسم 20 مباراة، تمكن من الفوز في 13 مباراة والتعادل في 5 مباريات وهُزم في لقاءين، ليحقق الزمالك المركز الثاني.

قاد حسام حسن بالزمالك في كأس مصر 2010، ولكنه لم يستطع أن يستكمل الطريق نحو البطولة، حيث خرج على يد الغريم التقليدي  الأهلي، الذي تمكن من الفوز 3-1، ليطيح بالقلعة البيضاء من البطولة من دور الـ16، الذي تمكن لاعبي حسام حسن من الصعود إليه بعد الفوز على الفيوم 1-0، بدور الـ32 للبطولة.

في عام 2011، بدأ العميد موسمًا جديدًا مع الزمالك، حقق خلاله المركز الثاني ببطولة الدوري، بعد أن حقق 15 فوزًا وتعادل في 11 مباراة وهُزم في 4 لقاءات من اصل 30 مباراة، وفي نفس الموسم لم يتمكن العميد من التقدم أكثر من دور الـ32، بعد أن أوقفه النادي الأفريقي التونسي وأطاح به خارج البطولة الأفريقية.

مشواره في الملاعب

بدأ حسام حسن مسيرته الكروية مع النادي الأهلي منذ عام 1984حتى عام 1990، شارك خلال هذه الفترة في 81 مباراة وسجل 34 هدفا، وانتقل إلى نادي باوك اليوناني، في موسم 1990-1991 لعب خلاله 19 مباراة وسجل 6 أهداف.

وفي موسم 1991-1992، انتقل إلى نادي نيوشاتل إكساماس السويسري، شارك في 11 مباراة وسجل 7 أهداف منهم رباعية في مرمي سيلتك جلاسكو الاسكتلندي في كأس الاتحاد الأوروبي ''الدوري الأوروبي'' حاليًا.

عاد حسام حسن مرة أخرى إلى النادي الأهلي، عام 1992 حتى 1999، وشارك في 143 مباراة، سجل خلالها 83 هدفًا، وفي موسم 1999-2000 انتقل إلى نادي العين الإماراتي، ولكنه لم يدم هناك طويلًا، حيث لعب معهم 5 مباريات وسجل 3 أهداف، ليعود في نفس العام إلى إلى نادي الزمالك، ليبدأ حياة جديدة مع القلعة البيضاء، منذ عام 2000 حتى 2004، شارك خلالها في 68 مباراة وسجل 40 هدفًا.

وفي عام 2004 انتقل إلى نادي المصري البورسعيدي، واستمر ضمن صفوف الفريق البورسعيدي حتى عام 2006، ولعب لصالحه 53 مباراة وسجل 18 هدفًا، ثم انتقل في نفس العام للعب مع نادي الترسانة، وبعد ذلك انتقل إلى الاتحاد السكندري ولكنه أنهى تعاقده معه في أواخر عام 2007.

مسيرته مع المنتخب

انطلقت مسيرة حسام حسن مع منتخب مصر الوطني لكرة القدم منذ عام 1985 إلى 2006، شارك خلالها في170 مباراة دولية وسجل 83 هدفًا أهمها هدف تأهل المنتخب المصري لكأس العالم 1990 في مرمي منتخب الجزائر.

وكان للعميد الدور البارز في فوز المنتخب المصري بكأس الأمم الأفريقية عام 1998 ببوركينا فاسو، حيث حقق لقب هداف البطولة بالتساوي مع ماكارثي الجنوب أفريقي بـ7 أهداف لكلا منهما.

وفي عام 2001، وقبل إطلاق صافرة مباراة منتخب مصر ضد نظيره السنغالي ضمن تصفيات كأس العالم 2002، حصل حسام حسن على شارة عميد لاعبي العالم، حيث نزل جوزيف بلاتر، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم ''فيفا''، برفقة عيسى حياتو، وميشيل بلاتيني، رئيسا الاتحادين الأفريقي الأوروبي لكرة القدم، إلى أرضية ملعب ستاد القاهرة الدولي لمنح العميد هذه الشارة.

وكان آخر أهداف العميد حسام حسن مع منتخب مصر في مرمي الكونغو الديمقراطية في بطولة كأس الأمم الأفريقية 2006، والتي حمل كأسها، لتكون الكأس الأفريقية الثالثة لحسام حسن مع المنتخب المصري 1986 بالقاهرة، و1998 بواجادوجو ''بوركينا فاسو''، و2006 بالقاهرة.

المدرب حسام حسن

في عام 2007، بدأ حسام حسن مشواره التدريبي بعد اعتزاله اللعب، حيث أنقذ نادي المصري البورسعيدي من الهبوط إلى الدرجة الثانية بعد أن تولى مسئولية الفريق في النصف الثاني من موسم 2007-2008، وأقال مجلس إدارة المصري العميد بعد واقعة تعدي توأمه على الحكم الرابع بمباراة شبيبة بجاية الجزائري، بعد سباب جمهور الجزائر للتوأم.

في بداية عام 2009، درب حسام حسن فريق المصرية للاتصالات ولكنه فشل في الإبقاء عليه في دوري الأضواء وإنقاذه من الهبوط إلى دوري المظاليم، وفي نهاية عام 2009، تولى مسئولية القلعة البيضاء، بعد تدهور نتائج الفريق في ظل قيادة المدرب الفرنسي هنري ميشيل، حتى 2011.

تولى العميد تدريب الإسماعيلي، ولكن لم يدم حسام حسن طويلًا كمديرًا فنيًا للدراويش حيث وقع عقدًا لتدريب الفريق في 8 أغسطس 2011، ولكن تم إقالته في 28 سبتمبر لمشاكل مع مجلس إدارة النادي، وبعدها عاد حسام حسن ثانية لتدريب نادي المصري البورسعيدي، ولكنه لم يستمر مع الفريق بعد الواقعة المعروفة إعلاميًا بـ ''مذبحة بورسعيد''، التي راح ضحيتها 74 من مشجعي النادي الأهلي، وبعد استئناف اللعب بالدوري المصري بسبب هذه الواقعة، تولى تدريب نادي مصر المقاصة.

في 25 يونيو 2013، أختير حسام حسن مديرًا فنيًا لمنتخب الأردن لكرة القدم وساهم في تأهل منتخب الأردن إلى الملحق العالمي بعد الفوز على أوزبكستان ولكن لم يستطع التأهل مع منتخب الأردن إلى مونديال البرازيل 2014، بعد الخسارة الثقيلة من منتخب أورجواي 5-0، على أرضه ووسط جمهوره.

30 يوليو 2014.. حسام حسن يعود للزمالك

وقاد حسام حسن أول مران له مع الزمالك أمس الخميس، في تمام الساعة السابعة مساءً في ملعب حلمي زامورا مقر نادي الزمالك في ميت عقبة، بعد رفض الجهاز الفني بقيادة ''العميد'' نقل المران إلى مكان آخر.

ويتكون الجهاز الفني لنادي الزمالك من حسام حسن مديرًا فنيا للفريق، وطارق سليمان مدربا عاما، وإبراهيم حسن مديرًا للكرة، وعماد المندوة مدرب حراس المرمى بالفريق.

ويستعد الزمالك لخوض أول مباراة تحت قيادة الجهاز الفني للفريق يوم 9 أغسطس أمام فيتا كلوب الكونجولي في المرحلة الخامسة من دور المجموعات لدوري أبطال أفريقيا.

 

يمكنك متابعة أهم وأحدث الأخبار الرياضية عبر صفحة مصراوي الرياضي على الفيس بوك

فيديو قد يعجبك: