إعلان

الكشف عن اللغة ''السرية'' للبطريق

05:42 م الجمعة 01 أغسطس 2014

اللغة السرية للبطريق

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتبت-جهاد التابعي

لقد تم دراسة سلوك مستعمرات البطريق من قبل كثيرا وعني العلماء بأنواعه وتصرفاته، وعلاقاته، لكن صفيره المتتابع، ونداءاته، لم تحظي سوي بتفسير سطحي في الماضي، والآن قام باحثون إيطاليون بدراسة 48 فصيلة من البطريق الإفريقي، وعرفوا الكثير من المعلومات المهمة عن أنواع أصواتها السته الأساسية، وعن دلالات هذه الأصوات وسياقها.

وتم البحث بواسطة جامعة ''تيرون'' الإيطالية وتحت إشراف دكتور ''ليفيو فافارو'' حيث قام فريق الباحثون بفحص وتحليل آلاف الأصوات المرفقة بمقاطع فيديو مصورة لتصنيف الصوت تبعا للسلوك، وقد تم التقاط هذه المقاطع لثمانية وأربعين بطريق بحديقة حيوان ''تورينو'' في إيطاليا، وقد تألفت هذه المجموعة من 15 ذكر، و17أنثي، تتراوح أعمارهم بين ثلاثة شهور إلي سنه.

وأوضحت النتائج أنه يوجد أربعة أصوات أساسية، منها نغمة للنداء علي الطيور المنعزلة، وصوت آخر للاستنكار والتعبير عن الغضب، وصوت آخر يتم إصداره من الطيور العزباء في موسم التزاوج، ونغمة مشتركة يتبادلها الأزواج داخل أعشاشهم، بالإضافة لصوتين آخرين يصدرهم الصغار كنوع من التضرع والتوسل.

وتعتبر هذه الدراسة هي الأولي من نوعها التي تقدم شرحا مفصلا للأصوات الصادرة عن البطريق، مع الوضع في الإعتبار كل من السن، والبيئة، والحالة، والعلاقات بالحيوانات المحيطة، وإليك الوصف الخاص بكل نغمة:

نداء الاتصال: هو صوت قصير يتكون من مقطع صوتي مفرد، وأثناء إصداره يفتح البطريق منقاره إلي النصف فقط، ويرفع رعنقه للأعلي بقدر الإمكان، ويصدر هذا الصوت من البالغين والصغار علي حد سواء في الجنسين.

نداء الإستهجان: يشبه صوت النداء في قصره ونغمته المفرده وشكل الجسم والرقبه المتحفز لأعلي مع نبره أكثر حدة للتعبير عن الغضب.

أغنية النشوة: تعتبر النغمة الأطول والأعلي لدي البطريق، ويصدرها وهو متكيء علي ساقه، رافعا رقبته ومنقاره للأعلي وجناحيه في وضع أفقي، وتتأـلف الأغنية من تتابع من المقاطع الموسيقية، تعلو وتهبط في كل جمله موسيقية وفقا لمدتها.

أغنية التواصل بين الرفقاء: تبدأ هذه النغمة بنبضات من الضوضاء والجلبة الخفيفة، وتنتهي بطبقة صوت خافته مفرده لكنها واضحه، وفي هذه النغمة يفتح البطريق كامل منقاره، ويكون وضع الجسد أفقي.

أنين التوسل: صوت يصدره الصغار عند الجوع وهو صوت قصير وسريع يختفي بمجرد حركة الأبوين، أو إطعامهم للأطفال، ويصاحبه هزات خفيفة للرأس، وله نوعين من النغمات حسب سبب التوسل أو الاستغاثة. وعادة ما يستمر 0.36 ثانية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: