إعلان

فيسبوك يعدل بنود الخصوصية

12:49 م السبت 05 يوليو 2014

فيسبوك

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتبت - رنا أسامة:

قام موقع التواصل الاجتماعي الأوسع انتشارًا فيسبوك بإجراء تعديلًا على البنود المتعلّقة بسياسة الخصوصية، بإضافة بند ينص على: ''استخدام الشبكة الاجتماعية لبيانات مستخدميها في عمليات البحث والتحليل والاختبارات وتحسين الخدمة''، حسبما ذكرت مجلة فوربس الأمريكية.

وقالت المجلة إن هذا الإجراء يُناقض سياسة الخصوصية التي كانت قد أعلن عنها فيسبوك منذ بدء تدشينه، والتي لم يٌشر خلالها قط لاعتزامه المساس ببيانات مستخدميه لأي سبب كان.

ويأتي ذلك بعد إعلان موقع التواصل فيسبوك قيامه التلاعب بمشاعر مستخدميه في دراسة سرية أجراها في يناير 2012، بتعقّب منشورات 680.003 مستخدم بما في ذلك الـ Statuses و Posts، الأمر الذي أفقده قدرًا كبيرًا من الثقة والمصداقية من جانب مستخدميه.

وأشارت ''فوربس''، إلى أنه بالرغم من عدم اهتمام المستخدمين العاديين بقراءة بنود خصوصية فيسبوك، إلا أن تلك البنود مهمة جدًا للشركات للاستناد إليها ''قانونيًا'' في الدفاع عن الكيفية التي تقوم من خلالها بالتعامل مع بيانات عملاءها.

وعلى الجانب الآخر، لفتت إلى آراء منتقدي تلك التعديلات الذين اعتبروا إن إضافة بند ''استخدام بيانات المستخدمين في البحوث والاختبارات'' ضمن بنود الخصوصية، لا تُعد كافية على الإطلاق.

من جانبه، ردّ المتحدث بإسم الشبكة الاجتماعية على تلك الانتقادات، قائلًا: ''حينما يبدأ المستخدم تسجيل حسابه على فيسبوك، نطلب إذنه لاستخدام المعلومات الخاصة به في تحسين وتطوير الخدمة التي نقدّمها.''

وتابع قائلًا: إن المزاعم الدائرة حول استخدامنا بيانات المستخدمين دون إذنهم، هي ليست إلا ''خيال علمي''.

على النقيض، رأى المدافعين عن اختبارات شبكة فيسبوك النفسية التي أجرتها على المستخدمين، أنها لا تنطوي على أي أضرار فهى لا تقوم على تغيير سلوكياتهم وإنما تغيير حالتهم المزاجية وحسب.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: