إعلان

كيف يمكن التخلص من ''دودة الأذن''؟

12:51 م الثلاثاء 29 يوليو 2014

دودة الأذن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كاسل (ألمانيا)- (د ب أ):

يا لها من ليلة هادئة ، الحشرات تصدر أزيزها على الأشجار وبين يديك كتاب لطيف وفجأة وبدون سابق انذار تقفز أغنية '' جينجل بيلز '' إلى رأسك ولا تبارحه . مر الجميع تقريبا بهجوم ما يطلق عليه الألمان '' دودة الأذن'' .

درس مؤرخو الموسيقى واطباء الجهاز العصبي واختصاصيو علم النفس في السنوات الأخيرة ظاهرة استمرار تكرر أغنية أو لحن في ذهن المرء ، التي تعرف أيضا بمصطلحات بينها '' متلازمة الأغنية العالقة '' و ''التصوير الموسيقي اللارادي.

وفي دراسة صدرت عام 2011 لخبير فنلندي في العلوم الادراكية يدعى لاسي ليكانين ، فان أكثر من 90 بالمئة من الذين جرى استطلاع أراءهم قالوا إنهم تعرضوا لدودة الاذن مرة على الأقل في الأسبوع .

هناك بعض الأشخاص أكثر عرضة لها من غيرهم '' هؤلاء في المقام الأول الذين يحتكون كثيرا بالموسيقى ومن يصنعون الموسيقى بأنفسهم ويستعمون كثيرا إلى الراديو أو يمتلكون مجموعة كبيرة من التسجيلات ''، بحسب يان هيمينج ، استاذ علم الموسيقى في جامعة كاسل .

ومن غير الواضح كيف تختزن الأغاني والالحان لفترة لاحقة ليعاد استرجاعها في ذاكرة المرء طويلة المدى .

ونظرا لان ديدان الاذن لا يمكن ان تحدث بشكل متعمد فانه من الصعب رصد بدايتها بالتصوير بالرنين المغناطيسي أو رسم المخ .

وحتى تستقر الموسيقى المثيرة للغضب في الذاكرة طويلة المدى يجب ان تفى بعدة قواعد .

ويوضح ايكهارت التنمولر ، الذي يعالج الموسيقيين المرضى في جامعة هانوفر ، '' في الاغاني سهلة الحفظ والتذكر لا يوجد تحولات كبيرة بين النوتات ولا نغمات معقدة '' ، مضيفا ان المقطوعات الموسيقية نادرا ما تصبح ديدان أذن . وتابع ان '' الكلمات السهلة يمكن ان تفضي إلى (ديدان الاذن) . ومن هذا المنطلق لن تصبح أغنية بلغة أجنبية لا تفهمها دودة اذن ''. من المحتمل ان عدد المرات التي استمعت فيها إلى أغنية معينة لا يلعب دورا . ما يهم هو الرابط العاطفي لها.

وقال هيمينج :'' هذا يميل إلى الحدوث في مواقف يكون فيها المخ لا يعمل ''. وبمعنى اخر، خلال نقص الانتباه المعروف بـ'' الشرود الذهني '' وعلى سبيل المثال عندما يكون المرء ينظف المنزل أو يهرول أو عند انتظار الحافلة . ولا يمكن التوقع بمدة استمرار دودة الاذن في التكرار كما هو الحال بالنسبة لحدوثها .

وهناك بعض التقنيات للتخلص من دودة الأذن من الذهن . فينصح بعض العلماء بالاستماع إلى أغنية دودة الاذن بأكملها لتحرير العقل من الاستحواذ الذي تشكله المقاطع المكررة . وهناك نصيحة بالاستماع إلى أغنية مختلفة .

ولكن لنكن حذرين حيث أن هذه الاستراتيجية يمكن ان تسبب في الإصابة بعدوى دودة اذن اخرى .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: