إعلان

الصين تُخطط لبناء أكبر مُصادم في العالم

06:15 م الجمعة 25 يوليو 2014

مُصادم الهدرونات الكبير بالمنظمة الأوربية للأبحاث

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتب- محمد منصور:

تخطط جمهورية الصين الشعبية لبناء أكبر مصادم للجسيمات في العالم، وذلك بمعهد الفيزياء المختص بدراسة مستويات الطاقة العالية بالعاصمة الصينية بكين.

وبحسب تقرير عرضه تليفزيون الصين الرسمي فإن المشروع الجديد سيضع الصين في مقدمة الدول الرائدة في مجال فيزياء الجسيمات، حيث أن المُصادم المتوقع أن يبلغ طوله 52 كيلومتر سيتمكن من دراسة الجسيمات دون الذرية بدقة أكبر.

وتعد مُصادمات الهادرونات وسيلة تقنية لدراسة الجسيمات دون الذرية، عن طريق إحداث ثصادمات على المستوى الذري في مستويات طاقة مرتفعة لتوليد جسيمات أساسية ''مثل الكوراكات والبوزيترونات'' لمعرفة ما قد ينتج عن تلك التصادمات.

لسنوات طويلة، احتكرت المنظمة الأوربية للأبحاث النووية ''سيرن'' وجود أكبر مُصادم للهدرونات في العالم والمعروف بـ''LHC'' إلا أن المُصادم الصيني المزمع الانتهاء منه في عام 2028 وبتكلفة تبلغ نحو 3 مليارات دولار سيفوق نظيره الأوروبي في طول النفق وتقنيات القياس، وهو ما سيجعل الصين قبلة لعلماء الفيزياء النووية.

الجدير بالذكر أن الحكومة الصينية لم توافق بعد على تمويل المشروع بشكل نهائي، غير أن الاستقرار الاقتصادي والسياسي أقنع علماء الصين أن المناخ مواتي لبدأ تنفيذ المشروع، الذي سيموله بجانب الحكومة الصينية مجموعة من الشركاء الدوليين.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

 

فيديو قد يعجبك: