إعلان

لينوفو تبحث مع جوجل الاستحواذ علي وحدة موتورولا للهواتف المحمولة

10:44 ص الإثنين 18 أغسطس 2014

ياسر شاهين المدير الإقليمي بشركة لينوفو مصر

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتبت – إيناس الجبالي:

بدأ العد التنازلي لإطلاق هواتف لينوفو الذكية في السوق المصري وطرح للبيع المباشر في مختلف المراكز ومنافذ البيع المتخصصة وذلك في الـ25 من أغسطس الجاري، والتي تشتمل علي أول دفعة من هواتف لينوفو الذكية ، ومن المقرر أن تشهد مصر خلال الشهرين المقبلين إطلاق باقة أخري جديدة من لينوفو هي Vibe Z2 Pro، إلى جانب مجموعة متنوعة من الهواتف الذكية الأخرى.

في اللقاء التالي يتحدث "مصراوي" مع ياسر شاهين المدير الإقليمي بشركة لينوفو مصر، ليكشف النقاب عن أبرز الخطط المستقبلية لتعزيز الشركة من تواجد منتجاتها محليا، بالإضافة إلي تسليط الضوء علي صفقة الاستحواذ علي وحدة تصنيع الهواتف المحمولة موتورولا والتي تتبع في ملكيتها شركة جوجل العالمية .

في رأيك هل تأخر قرار إطلاق هواتفكم الذكية في السوق المصري؟
في رأي إن هذا القرار لم يتأخر أبدا، بل أن رؤيتنا الطموحة اختارت التوقيت الصحيح والصحي لغزو السوق المحلي بوجه خاص والمنطقة العربية بوجه عام ، واطلاق احدث منتجاتنا اعتمادا علي ما نرى من فرص ومعدلات قوية للنمو، ويعد السوق المصري ذات الاهمية الاستراتيجية هو الـ3 الذي اختارته لينوفو لإطلاق هواتفها المحمولة بعد المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة، وتأتي هذه الخطوة متوافقة مع رؤيتنا التي تفضل أن تتعامل في طرح المنتجات في كل سوق علي حدا وليس الاطلاق الجماعي في كافة ومختلف الدول العربية ونظيراتها العالمية.

تتحدث عن معدلات وفرص للنمو في استخدامات الهواتف الذكية – فما هي توقعاتك في هذا المجال؟
من المتوقع أن يصل عدد مستخدمي الهواتف الذكية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا إلى 156.4 مليون مستخدم في العام 2014، وإلى 251.9 مليون مستخدم بحلول العام 2017، وذلك "وفقا لتقرير صادر عن معهد إبسوس ميديا سي تي".

وماذا عن تقييمك لمعدل انتشار وفرص نمو الهواتف الذكية في السوق المحلي؟
في مصر، توجد أدنى نسبة في المنطقة لمستوى انتشار الهواتف الذكية، حيث سجلت في العام 2013 نسبة 6%، بينما نجد هذه النسبة في المملكة العربية السعودية 79% والإمارات العربية المتحدة 72%، وهذا يعني أنه لدينا فرصة كبيرة للنمو، ونحن في لينوفو علي ثقة بأن سوق الهواتف الذكية في مصر سيشكل طفرة ، كما نتوقع إقبالاً كبيرا على الهواتف الذكية وزيادة في استخدام بيانات الهواتف المحمولة، مما سيتيح مستقبلا جديداً من الأعمال على الهواتف المحمولة ، والترفيه والتواصل عبر الشبكات الاجتماعية".

تردد مؤخرا بقوة نيتكم لشراء وحدة الهواتف المحمولة في جوجل – والتي كانت ملكا لشركة موتورولا – قبل الاستحواذ عليها؟
كما أشرتي في سؤالك هناك نية ومباحثات قائمة مع شركة جوجل العالمية للاستحواذ علي وحدة الهواتف الذكية التي تمتلكها الشركة بعد أن تم شراؤها من موتورولا العالمية ، ونسعي من خلال هذه الخطوة إلي التكامل في تقديم باقات منتجاتنا لمختلف المستخدمين تحت مظلة علامات تجارية قوية ذات تأثير إيجابي علي تعزيز تواجدنا في الاسواق ، وبهذه المناسبة يمكنني تسليط الضوء علي قصة نجاحنا في أجهزة الحاسب المحمول بعد أن تم شراؤها من شركة IBM .

إقبالكم علي خطوة الاستحواذ هذه بعد ما شهده السوق مؤخرا من اندماجات غير ناجحة يثير عدد من علامات الاستفهام – فما تعليقك؟
في البداية أود أن أؤكد أنني غير مفوض للحديث عن المنافسين أو تجاربهم سواء كانت ناجحة أو غير ذلك ، ولكن في حالة لينوفو وموتورولا فإن التجربة مختلفة تماما أولا لأننا نملك حصة سوقية كبيرة في مختلف الأسواق العالمية بوجه عام والمنطقة العربية بوجه خاص ، ولآن لينوفو أحد المصنعين الكبار في مجال الأجهزة اللوحية والمحمولة والهواتف الذكية وبالتالي فإننا لن نضطر إلي تغيير تخصص عملنا بعد الاستحواذ ، ولان رؤيتنا طويلة المدى واستراتيجيتنا قائمة علي أساس هذه الصناعة ، مما سينتج عنه توافق واضح ونتائج مذهله لكافة الاسواق والمنافسين والمستخدمين.

ننتقل للحديث عن خططكم المستقبلية في مواكبة ظاهرة التكنولوجيا الذي يمكن ارتداؤها؟
هناك العديد من الأجهزة التابعة لمفهوم التكنولوجيا الذي يمكن ارتداؤها في معامل البحث والتطوير التابعة لنا في مختلف دول العالم، ومما لاشك فيه أن الشهور القليلة المقبلة ستشهد الاعلان عن عدد من المنتجات الجديدة التي ندرك تماما دورها في تغيير عدد من المفاهيم ، وتعزيز احتياجات ومتطلبات المستخدمين في مواكبة المتغيرات التقنية.

في ختام الحديث - أود أن استفسر عن حصتكم السوقية المستهدفة في قطاع الهواتف الذكية – وكيف ستعمل خطتكم لتسويق وتوزيع لهذه الأجهزة؟
نستهدف خلال عاميين أن نصل للمركز الأول في السوق المصري في قطاع الهواتف الذكية تحديدا، أما عن خطتنا للتوزيع والتسويق لهذه المنتجات الجديدة فإنها قائمة علي بحث وتعزيز التعاون مع مشغلي المحمول (موبينيل – فودافون – اتصالات) بالإضافة إلي موزعين وشركاء أعمالنا والوكلاء المعتمدين .

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: