إعلان

زيادة أعداد الحسابات الوهمية على فيسبوك تهدد أمن المستخدمين

01:32 م الإثنين 14 يوليو 2014

الحسابات الوهمية على فيسبوك تهدد أمن المستخدمين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - رنا أسامة:

حذّر مكتب BBB Serving Central East Texas المعني بشئون الإنترنت والتسويق الالكتروني، من تزايد أعداد الحسابات الوهمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، والتي من شأنها أن تٌزيد مخاطر القرصنة على حسابات المستخدمين، وفقًا لما أوردته صحيفة "تايلر مورنينج تليجراف" الأمريكية.

وأوصى المكتب المستخدمين بضرورة مراجعة إعدادات الخصوصية؛ تجنبًا للوقوع فريسة لعمليات القرصنة الالكترونية من جانب الأشخاص الذين يقومون بإنشاء حسابات مزيّفة يستخدمونها في عمليات القرصنة واستغلال معلومات وصور المستخدمين.

وأوضحت الصحيفة، أن المستخدمين أنفسهم يسمحون للقراصنة بالاستيلاء على حساباتهم والولوج إلى بياناتهم الشخصية، بقيام الكثيرين منهم بقبول طلبات صداقة أشخاص غرباء لا يعرفونهم، وعرض منشوراتهم وصورهم "للجميع" وليس لقائمة أصدقائهم فقط.

الأمر الذي يسهّل على القراصنة اختراق حسابات المستخدمين والحصول على صورهم وبياناتهم الشخصية، وإنشاء حسابات أخرى تحمل أسماءهم وتضمينها بصورهم وبياتهم ثم بعد ذلك يقومون بإرسال طلبات صداقة لأصدقاء هؤلاء المستخدمين، وسُرعان ما يقبلوا طلب الصداقة ظنًا منهم أنها حسابات أصدقاءهم الحقيقية وليست وهمية قامت بانتحال شخصياتهم.

وفي هذا الصدد، شدّد مكتب التسويق الالكتروني في شرق ولاية تكساس الأمريكية على ضرورة اتخاذ المستخدمين بعض إجراءات الأمان التي تمكّنهم من مقاومة الحسابات الوهمية، من بينها:

1.قّم بمراجعة إعدادات الخصوصية من حين لآخر والتأكد من عرض المنشورات والصور لـ "الأصدقاء فقط" وليس "الجميع"؛ لا سيّما وأن الكثيرين لا يقومون بتحديث إعدادات خصوصيتهم لأشهر وسنوات.

2.لا تقٌم بمشاركة الآخرين على صفحتك بأدق تفاصيلك الشخصية، بما في ذلك أرقام الهواتف والعناوين ومواعيد العمل والأماكن التي تترد عليها؛ حال عدم تأكّدك من هوية الموجودين ضمن قائمة أصدقائك.

3.لا تقبل طلبات الصداقة على الفور، ولا تضغط على “accept” في الحال بل قم بالدخول إلى الملف الشخصي لذلك الشخص والتأكد من هويّته وأنه ليس حسابًا لشخص وهمي مزيّف.

4.راجع قائمة أصدقائك من وقت لآخر.

5.قم بتغيير الرقم السري لحسابك “Password” بشكل دوري، ولا تستخدم رقمًا سريًا واحدًا لعدة حسابات، واحفظه في مكان آمن بعيدًا عن هاتفك أو حاسبك المحمول.
6.قم بعمل “Report” للحسابات الوهمية أو المسيئة

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: