إعلان

عاطف حلمي: 18 مليار جنيه حجم الاستثمارات المتوقعة في ''الحوسبة السحابية''

03:29 م الأحد 13 يوليو 2014

المهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – إيناس الجبالي:

شهد المهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين شركتي ''تي إي داتا''، التابعة للشركة المصرية للاتصالات في تقديم خدمات الإنترنت ونقل البيانات وشركة ''أوتوميشن للاستشارات''، إحدى شركات ILA القابضة، وذلك لتقديم خدمات تطبيقات الحوسبة السحابية في السوق المصري.

ووفقا لبيان صحفي صادر اليوم الاحد تلقى مصراوي نسخة منه، وقع مذكرة التفاهم المهندس محمد النواوي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات، والدكتور محمود الدسوقي رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة ''أوتوميشن للاستشارات''، بحضور الدكتور سعد البراك رئيس مجلس إدارة شركة ILA القابضة.

تقضي الاتفاقية قيام الشركتين بتقديم خدمات تطبيقات الحوسبة السحابية لكل من القطاع الحكومي والقطاع الخاص في عديد من المجالات، بما يساهم في تلبية الكثير من احتياجات القطاعات المختلفة، وسوف يتم استضافة التطبيقات التكنولوجية الخاصة بهذا الموضوع لدى مركز بيانات شركة ''تي إي داتا'' المؤمن بالكامل ضد أي عمليات اختراق تكنولوجية أو سرقة، وتقوم شركة ''أوتوميشن للاستشارات'' بتقديم الدعم الفني لهذه التطبيقات وللعملاء على حد سواء.

وصرح المهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بأن الدخول في صناعة الحوسبة السحابية تعد من أهم أولويات العمل الإستراتيجية لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال الفترة القادمة، مشيراً إلى أن حجم الاستثمارات المتوقعة لتنفيذ إستراتيجية الحوسبة السحابية تتراوح ما بين 15 إلى 18 مليار جنيه على مدار الــ 7 سنوات القادمة.

وأكد أن الحوسبة السحابية لها دورها الهام والضروري في إحداث طفرة نوعية في عالم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووضع مصر على الخريطة العالمية بقوة في هذه الصناعة الواعدة، مشيراً إلى أن الوزارة تتبني مفهوم الحوسبة السحابية والتوعية بأهميتها والعمل علي تطوير الكوادر الجديدة، مشيراً إلى أن الحوسبة السحابية من أهم الأولويات التي يركز عليها مركز الإبداع وريادة الأعمال التابع للوزارة، وذلك بما لها قدرة عالية على توفير أقصى قدر ممكن من كفاءة تكنولوجيا المعلومات وتجعل من الممكن تخزين وإدارة وتحليل المعلومات في العالم بالتزامن مع نمو هذه الصناعة بصورة طردية.

وأشار وزير الاتصالات إلى أن مجلس الوزراء وافق الأربعاء الماضي على قيام وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتمويل وتنفيذ أول مشروع للحوسبة السحابية الحكومية لتقديم خدمات البنية الأساسية وقواعد البيانات والتطبيقات الأكثر استخداما وشيوعاً للجهات الحكومية، الأمر الذي يمثل لنا نقطة انطلاق كبيرة نحو الوصول إلى المجتمع الرقمي في كافة المجالات الحياتية للمجتمع المصري، خاصة وأن هذه الصناعة تفتح الباب أمام استثمارات ضخمة في كافة القطاعات والتطبيقات التكنولوجية، ويوفر المزيد من فرص العمل، وتدعم بقوة الصناعات الصغيرة والمتوسطة.

وتتضمن مجموعة التطبيقات التي تتبنى تنفيذها الاتفاقية: تطبيقات إدارة الموارد البشرية، وإدارة الموارد البشرية المتجولة، وإدارة وتتبع الأصول، وإدارة و تتبع الأسطول، وإدارة المكتبات، والأرشيف الصحفي، وإدارة المخطوطات، والأرشيف الإليكتروني، وتدفق المستندات والأعمال، وإدارة مراكز التدريب وإدارة مراكز الصيانة والإصلاح.

يذكر أن الحوسبة السحابية من شأنها خفض تكلفة الأعمال بشكل كبير من خلال تقديم نموذج ''الدفع مقابل الاستخدام''، كما تؤكد على الإدارة الاحترافية للبنية التحتية. لذا، يمكن القول دون مبالغة أن هذا النموذج سيغير استخدام تكنولوجيا المعلومات حول العالم في المستقبل القريب

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: