إعلان

3 طرق لحماية الأجهزة المنزلية المتصلة بالانترنت

01:49 م الأربعاء 27 أغسطس 2014

كاسبرسكي لاب

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتبت – إيناس الجبالي:

الأجهزة المنزلية المنتشرة والمتصلة بالانترنت تشكل خطرا كبيرا على الأمن الالكتروني لوجود الثغرات في برامجها والافتقار إلى الإجراءات الأمنية مثل كلمات المرور لمسؤول النظام وتشفير الاتصال بالانترنت.

ووفقا لبيان صحفي تلقى مصراوي نسخة منه، أجرى المحلل الأمني لكاسبرسكي لاب ديفيد جاكوبي تجربة بحثية في غرفة الجلوس بمنزله لاكتشاف إلى أي حد يعتبر منزله آمنا من وجهة نظر الأمن الالكتروني.

وقام بتفقد الأجهزة الترفيهية مثل أجهزة التخزين الشبكي (NAS)، أجهزة التلفزيون الذكية، محول البيانات اللاسلكي، مشغلBlu-ray، وغيرها لتفقد مدى عرضتها للهجمات الالكترونية. وتبين أنها بالفعل معرضة للتهديدات.

وأجرى ديفيد بحثا دقيقا في مختلف الأجهزة المنزلية وبالنتيجة تمكن من اكتشاف 14 ثغرة في أجهزة التخزين الشبكي، ثغرة واحدة في التلفاز الذكي وعدة وظائف تحكم عن بعد مخفية وخطيرة في محول البيانات اللاسلكي.

تبعا لسياسة عدم الإفصاح، لن تعلن كاسبرسكي لاب عن أسماء المصنعين الذين كانت منتجاتهم موضوع البحث لغاية إصدار رقع خاصة لإصلاح الثغرات. وقد تم إعلام جميع الشركات المصنعة بوجود الثغرات. ويعمل خبراء كاسبرسكي لاب إلى جانب المتخصصين في هذه الشركات لسد جميع الثغرات التي يجدونها.

وقال ديفيد جاكوبي في هذا الصدد: ''يحتاج الأفراد والشركات على حد سواء إلى تفهم المخاطر الأمنية التي تحوم حول الأجهزة المتصلة بالانترنت.

كما يجب ألا ننسى أن بياناتنا لا تكون محمية فقط بوجود كلمة مرور معقدة كما أن هناك الكثير من الأشياء التي لا يمكننا التحكم بها. لقد قضيت 20 دقيقة فقط في اكتشاف الثغرات الأمنية الخطيرة للغاية والتأكد من وجودها في الأجهزة التي تبدو للوهلة الأولى آمنة وتوحي بالأمن من اسمها.

كيف تحافظ على الأمن في عالم الأجهزة المتصلة بالانترنت

●اجعل مهمة المخترقين أكثر تعقيدا: يجب أن تكون جميع أجهزتك محدثة بآخر التحديثات البرنامجية الأمنية والثابتة، إن ذلك سيقلل من خطر استغلال الثغرات المعروفة.

● تأكد من أن اسم الدخول وكلمة المرور الافتراضيين تم تغييرهما - إنها أول الأشياء التي سيتفقدها المهاجم لدى اعتزامه اختراق الجهاز.

● معظم محولات البيانات الشبكية تتضمن خيار تخصيص شبكة خاصة لكل جهاز على حده كما تقوم بتقييد إمكانية الوصول إلى الجهاز - بمساعدة عدة شبكات DMZ مختلفة (قطاع منفصل من الشبكة للأنظمة الأكثر تعرضا للخطر) وVLAN (آلية تقسيم الشبكة إلى شبكات افتراضية مختلفة ضمن الشبكة المادية نفسها).

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: