إعلان

بالفيديو: في أقل من دقيقة.. ''حلاوة روح'' طريقك لانتقاد الحكومة

02:04 م الأربعاء 23 أبريل 2014

بالفيديو: في أقل من دقيقة.. ''حلاوة روح'' طريقك لا

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتبت- يسرا سلامة:

جلسة أصدقاء تشبه أقرانها علي أحد المقاهي المصرية، جمعت أربعة، محبين للفن، يعشقون السينما، لكن بداخلهم هم لمهنتهم ولبلدهم، تطغى على جلستهم الأخيرة قصة منع فيلم ''حلاوة روح''.

نقاشات عبر الفضائيات وعبر الشارع لم تترك قصة وقف فيلم ''حلاوة روح'' من الجدل، عقب قرار رئيس الوزراء ''إبراهيم محلب'' بوقف عرضه، وإعادة الفيلم إلي هيئة المصنفات الفنية، وذلك عقب انتقادات وجهت له، لتدفع تلك الجلبة التي أعقبت القرار بفكرة في ذهن هؤلاء الشباب الأربعة، يقولها المخرج ''أحمد صلاح'' لزملائه ''ما تيجوا نعمل حاجة عن منع حلاوة روح''.

تحفز الفريق الصغير أن يخلق مادة فنية مختلفة ينتقد فيها القرار، في فيديو لا تطول مدته عن دقيقة واحدة، يسرد فيها الأربعة بعضًا من مشكلات تواجه مصر قبل الثورة، أو بعدها، مثل ''حليت مشكلة سد النهضة؟'' و ''جبت حق الشهداء؟'' وعن ''أعلى نسبة سرطان للأطفال'' و''رجعت الأمن والأمان؟''، لتنفصل كل منها بجملة تهكمية للرد علي تلك الأزمة ''منعت حلاوة روح''.

يقول ''صلاح'' أحد مؤسسي فريق ''سوني برازرز'' أن الفكرة لم يتعد تنفيذها خمس ساعات، بدأت بأن نفذ الفريق الفكرة علي القهوة إثر طرحها، لتنتهي بمونتاج ورفع عبر موقع الفيديوهات الشهير ''يوتيوب''، يقول المخرج إن هدف الفيديو ليس للدفاع عن الفيلم؛ فلا أحد من صناع الفيديو شاهد الفيلم، وربما يرفضون ما جاء فيه، لكنهم يرفضون أن تنتهك حرية الابداع بحسب رأيهم.

''الأسباب الحقيقية لمنع فيلم حلاوة روح لهيفاء وهبي''.. عنوانا جذابا اختاره الشباب من أجل حصد نسبة أعلى من المشاهدين، ''احنا ضد أي فن هابط ومواجهته لازم تتم بفن جيد مش بالقمع والتسلط وانتهاك حقوق الغير'' كلمة ممهورة في فيديو ''سوني''، يري الشباب من خلالها إن مصر تواجه أزمات أكبر من فيلم سينمائي، يقول ''صلاح'' إن هذا لا يقلل من قيمة الفن بشكل عام، ولكن اجتماع رئيس الوزراء مع الفانيين، وقرار الايقاف كان أولى أن يوجه لأزمات أخري تواجه البلاد، بحسب رأيهم.

الفيديو مرتبط بالمادة 67 في الدستور المصري، والتي تنص على أن حرية الابداع مكفولة، والتزام الدولة بحماية المبدعين وإبداعهم، يقول ''صلاح'' مكملًا مادة الدستور ''الدستور المصري الذي حصد نسبة عالية للموافقة ينص ألا يوقف فيلم أو أي عمل أدبي إلا بقرار من النيابة العامة، وليس من اختصاص رئيس الوزراء''.

تعليقات تشيد بالفيديو، والذي حصد نسبة مشاهدة تصل إلى 80 ألف مرة في مدة أربعة أيام، وتعليقات أخرى تهاجم الفيديو، يقول ''صلاح'' :''الناس فكرانا إخوان عشان بننتقد قرار الحكومة''، يتابع المخرج الشاب أن الفريق قدم مجموعة من الفيديوهات المماثلة سابقًا في عهد الرئيس السابق ''محمد مرسي'' تنتقد حكم الإخوان، أبرزها فيديو ينتقد اعتصام رابعة العدوية.

استياء من مخرج العمل وزملائه تسبب فيه ''محمد السبكي'' منتج فيلم ''حلاوة روح''، بعد أن قام المنتج برفع الفيديو على قناة الشركة على يوتيوب، يري ''صلاح'' أن ما فعله السبكي يعد انتهاك لحق الملكية الخاص به بالفيديو، وإن هذا يعني إن الفريق يدافع عن الفيلم، يقول ''إحنا مش بندافع عن الفيلم، لكن بندافع عن حقه في العرض''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: