إعلان

علماء الفلك يتمكنون من وزن ''الفراغ''

04:22 م الخميس 17 أبريل 2014

علماء الفلك يتمكنون من وزن ''الفراغ''

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد منصور:

يعتقد معظم علماء الفيزياء الفضائية أن الكون ليس فارغًا كما يبدو عليه، فـ"المادة المظلمة"؛ الغامضة، والتي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة ولكنها تمارس قوي الجذب والشد على الأشياء المحيطة بها، تلك المادة موجودة وتملأ فراغات مابين الأجرام، ويعتقد الكثير منهم أن المادة المظلمة موجودة فى شكل شعيرات تكون شبكة واسعة تمتد لجميه أنحاء الكون، لتربط ما بين المجرات في صورة تجعلها أقرب بخيوط العنكبوت.. الآن، أعلن باحثون من جامعة ولاية "بنسلفانيا" عن تمكنهم من الحصول على "وزن" تلك الخيوط لأول مرة.

تشوهات صغيرة في مجموعة من الصور التي ترصد مجردة بعيدة، هي ما مكنت "جوزيف كلمبيت" أستاذ الفيزياء والفلك فى مدرسة بنسلفانيا للعلوم والفنون من قياس وزن المجرة عن طريق دراسة انحناءات الضوء فيها، فتلك الانحناءات تُعني أن الضوء مر من خلال أجسام تشبه العدسات المُقعرة، في حين يختلف شكل أشعة الضوء عند مروره خلال المجرات التي تتركز فيها كُتل الأجرام السماوية، مما يجعل الضوء ينحني وكأنه مر من خلال عدسة محدبة.. وبرصد الاختلافات بين انحناءات الضوء في كلا الحالتين، تمكن العلماء عن طريق النماذج الرقمية من استنباط ووزن "الفراغ" الكوني.

"القياسات جاءت بنتائج رائعة" يقول جوزيف، الذي يؤكد أن نتائج تلك الدراسة أكدت على أن "الفراغات ليست فارغه كما تبدو" فـ"المادة المظلمة والهياكل الأكثر قتامة تتخل كل مراكز الفراغات وهو الأمر الذي يحفظ توازن الكون" فليس من المعقول، على حد قوله، أن تتركز كتلة الكون في المجرات التي تفصلها مساحات شاسعة من الفراغ وتبقي تلك المساحات بدون كتلة.. ويشير العالم الفلكي أن كتلة الفراغ المُقاس تبلغ نحو "ألف تريليون مرة كتلة الشمس".

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا


فيديو قد يعجبك: