إعلان

كيف تفك لغز فاتورة الكهرباء ؟

02:08 م الخميس 24 أبريل 2014

كيف تفك لغز فاتورة الكهرباء ؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود أمين:

قام جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، بشرح بنود فاتورة الكهرباء، بداية من تاريخ الإصدار، حتى جملة إجمالي المطلوب سداه.

وأوضح المرفق في خدمته المقدمة للمواطنين، بشرح عبارة تاريخ إصدار الفاتورة، وضرب مثالاً أن تكون عن شهر نوفمبر 2006، موضحا الخانات التي يحدد تاريخ الإصدار أعلى يمين الفاتورة.

وأشار المرفق إلى البند الثاني الذي تتضمنه فاتورة الكهرباء تحت عنوان ''أشهر المحاسبة''، وأوضح أن أشهر المحاسبة تختلف من مشترك إلى أخر، فقد يكون المحاسبة بناءً على قراءة العداد من الشهر نفسه وتكون في هذه الحالة أشهر المحاسبة عن شهر واحد فقط، وفي الحالة الثانية قد يكون المشترك متأخر عن الدفع عدة أشهر فتكون في هذه الحالة الفاتورة مجمعة عن الفترة التي تخلف عنها العميل عن السداد.

وعن بند ''حالية''، شرح المرفق أن هذا البند يعني القراءة الحالية للعداد - أخر قراءة سجلها قارئ العداد وتكون بالكيلووات في الساعة، وعن بند ''سابقة''، ويعني القراءة السابقة للعداد - ويعني القراءة التي تسبق أخر قراءة سجلها قاري العداد.

وعن البند الخامس من الفاتورة ''استهلاك''، قام المرفق بشرح البند بانة يساوي ''القراءة الحالية- القراءة السابقة''، وهو ما يمثل استهلاك المشترك عن الفترة الواردة في أشهر المحاسبة، وفي وسط الفاتورة يقع البند السادس ''قيمة الاستهلاك''، وهو ما يساوي قيمة الاستهلاك بالجنيه.

أما عن بند رسوم وتمغات الذي يلاصق خانه قيمة الاستهلاك، قام المرفق بشرح التمغات على أنها رسوم على الفاتورة محددة سلفاً طبقاً للقانون، وفي حالة تراكم مبلغ كبير على المستهلك يضاف بند ''رصيد الأقساط''، الذي يسمح للمشترك أن يقسط هذا المبلغ بالدفع الشهري حتي يقوم بسداد كامل المبلغ المستحق.

وأوضح المرفق أن البند التاسع في الفاتورة تحت عنوان ''رصيد مستحق للمشترك''، أنه على سبيل في حالة وضع قراءة تقديرية للعداد ويتبين أن المشترك لم يتواجد أم يستهلك في هذه الفترة، فيتم رد المبلغ الزائد للمشترك كرصيد مستحق.

وأشار المرفق إلى أن بند ''رسوم النظافة'' المضاف على فاتورة الكهرباء، هي رسوم تحددها المحافظة أو المحليات وتقوم بتحصيلها شركات الكهرباء لصالح المحافظة، وكان البند الحادي عشر تحت عنوان '' القيمة أو المطلوب سداده''، وهو قيمة الاستهلاك مضاف إلية الرسوم والتمغات.

وأوضح المرفق أن البند الثاني عشر من فاتورة الكهرباء ''دفعات تخصم''، يكون الفرق التقريبي بالقرش لتسهيل الدفع والمحاسبة، ويتضمن البند الثالث عشر ''اجمالي المطلوب سدادة''، ويعني اجمالي قيمة الفاتورة ويشمل ''مطلوب سداده، رسوم نظافة، رصيد مستحق، تسويات واقساط''.

وقام المرصد، بتقسيم الفاتورة إلى جزئين الاول ويسمى كعب الفاتورة، وهو الجزء الاصغر ويكون في الجانب الايمن منها، وأصل الفاتورة وهو الجزء الاكبر.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: