إعلان

تضارب تصريحات ''mbc'' وباسم يوسف يثير جدلاً عن السبب الحقيقي لوقف ''البرنامج''

07:20 م الأحد 20 أبريل 2014

تضارب تصريحات ''mbc'' وباسم يوسف يثير جدلاً عن الس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير- مصطفى المنشاوي :

أصدرت مجموعة قنوات ''mbc مصر''، في بيان لها أمس السبت، إن فترة الغياب المرحلي لـ ''البرنامج'' عن الشاشة، والممتدّة ما بين تاريخ انتهاء الإجازة الموسمية والموعد المحدَّد بـ 30 مايو القادم للعودة، تندرج في إطار حرصها على حسن سير الانتخابات الرئاسية في مصر، واحترامها لمسار العملية الانتخابية فيها، وسعيها إلى عدم التأثير في توجّهات الناخبين المصريين والرأي العام.

وكان باسم يوسف قد أعلن منذ أكثر من شهر عن إجازة البرنامج لفترة محددة، ''تبدأ السبت الإجازة الموسمية المعلَن عنها سابقاً لبرنامج ''البرنامج'' على قناة ''mbc مصر''، على أن يعود إلى الجمهور يوم الجمعة 30 مايو المقبل''.

كل هذا طرح الكثير من الاسئلة حول التضارب الصريح بين ما أعلن عنه باسم يوسف، وما صدر عن بيان القناة!!.

حيث استنكر أسامة هيكل، وزير الإعلام الأسبق، بيان قناة ''mbc مصر''، بوقف برنامج ''البرنامج '' الذي يقدمه الإعلامي الساخر باسم يوسف، قائلا '' استهزاء بعقول الشعب المصري''.

وأوضح هيكل في تصريح خاص لـ''مصراوي'' الأحد، أن هذا البيان ما هو إلى نوع من أنواع الدعاية للبرنامج، مشيرًا إلى أن باسم يوسف اعلن منذ شهر على حصوله على إجازة في هذه المدة، فليس لهذا البيان معنى في هذا الوقت الحالي - على حد قوله.

وأشار وزير الإعلام الأسبق، إلى أنه لا يجب أن نعطي مثل هذه الأمور أكبر من حجمها، فالشعب المصري ليس بهذا الضعف حتى ''نقول أن برنامج يؤثر في توجهاته في اختيار رئيس الجمهورية''.

وأضاف هيكل أن ''انتخابات الرئاسة مقتصرة على إثنين فقط، وكل مواطن يعرف من سيختار لأسباب في ذهن كل فرد، فلا يجب أن نقول أن برنامج يؤثر على سير الانتخابات الرئاسية في دولة كبيرة مثل مصر.

وكان للدكتور صفوت العالم، أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، رأي في هذا القرار، بأنها ''خطوة تكتيكية'' من قبل إدارة قنوات ''mbc''، تحمل في طيتها درجة من التزايد، حتى لا يتبين للجميع أنهم يستفيد من الانتقادات التي يقوم به ''البرنامج''.

وأوضح العالم لـ''مصراوي''، أنه كان يجب على إدارة القناة أن تطلب من باسم ''التخلص من المضامين والاستمالات الجنسية'' حتى لو كان الضحك يتحقق منها.

وأشار أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، أن الانتقادات لمرشح الرئاسة لا تقلل من قيمة المرشح أو رأي المواطن، متسائلا ''كيف يخشى من انتقاد أحد وهو في مرحلة الترشح ؟''.

وتابع العالم أن الأسلوب المستخدم من قبل إدارة ''mbc'' هو شكل من الأشكال الإعلانية، ورسالته قائمة على اتخاذ موقف، وهذا الموقف يطرح العديد من الأسئلة الهامة، هل سيتم إيقاف ''البرنامج'' أثناء انتخابات مجلس الشعب؟، وبعدها الانتخابات المحلية؟، حتى لا يؤثر على آراء الجمهور.

وأستطرد العالم قائلا: ''إن الحجة المستخدمة لوقف البرنامج غير عقلانية واستهزاء بعقول من وثق بسياسة القناة، واهانة بوعي وآراء المواطن المصري''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: