إعلان

قالوا عن قرار الحكومة وقف عرض ''حلاوة روح''

04:09 م الخميس 17 أبريل 2014

قالوا عن قرار الحكومة وقف عرض ''حلاوة روح''

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سحر عزام وعبير القاضي:

أثار قرار إبراهيم محلب رئيس الوزراء بوقف عرض فيلم ''حلاوة روح'' للفنانة هيفاء وهبى لحين عرضه على هيئة الرقابة للمصنفات الفنية لاتخاذ قرار نهائي بشأنه، الكثير من ردود الأفعال المتباينة المؤيدة والمعارضة، حيث انتقد عدد كبير من السينمائيين والنقاد القرار، معتبرين إياه تدخلا سياسيا من الدولة في مجال السينما والإبداع، في الوقت الذي أيد فيه البعض القرار لما تضمنه الفيلم من مشاهد مثيرة لبطلته هيفاء وهبى.

أيمن نور

استنكر أيمن نور مؤسس حزب غد الثورة، قرار مجلس الوزراء بمنع عرض فيلم '' حلاوة روح'' ، مؤكداً أن هذا يعد ''اغتصاب لحرية الابداع'' علة حد قوله .

وقال نور عبر حسابه الشخصي علي موقع ''تويتر'' اليوم الخميس، '' أرفض قرار رئيس الوزراء بمنع عرض فيلم سينمائي، لإغتصابه سلطة المصنفات ومساسه بحريه ا?بداع بقرار إداري غير مختص، مع تحفظي علي مضمون الفيلم''.

محمد سلماوي

وقال الكاتب محمد سلماوي رئيس اتحاد الكتاب عبر حسابه الشخصي على '' تويتر'' اليوم الخميس، إن ''منع فيلم حلاوة روح يعنى أن الحكومة تقول للشعب انت قاصر وانا التى أحدد لك ما تراه وما لا تراه، مؤكداً علي أن الفيلم ''رديء'' لكن منعه بعد إقرار الدستور الذى حظر الرقابة، هو اكثر رداءة''.

وأضاف قائلا:'' لا اقبل ان يشاهد ابنائى الفيلم، لكن ليس بقرار من رئيس الوزراء، مشيراً إلي أن منع الفيلم اليوم ''لأسباب أخلاقية'' يعنى منع فيلم غداً ''لأسباب سياسية''، علي حد قوله.

وتابع مستنكراً ''مجلس الوزراء الذى منع فيلما سينمائيا امس يعلن ان لا احد من أعضاءه شاهد الفيلم''.

إبراهيم عيسي

وقال إبراهيم عيسى الكاتب الصحفي: ''ليه هي هيئة المصنفات الفنية ماخدتش قرار بشأنه قبل عرضه''، لافتًا إلى أنه غير مهتم بالفيلم ولم يشاهده.

وأضاف: ''اللي يمنع فيلم عشان وحش يمنع فيلم عشان حلو، واللي يمنع فيلم عشان تجاوز أخلاقي يمنع فيلم عشان تجاوز سياسي''.

وتابع: ''كيف يسمح لنفسه رئيس حكومة أو حكومة أنها تتدخل في شأن رقابي لمصنفات فنية، ويأمن أى واحد للقانون إزاى؟''.

المخرج عمرو سلامة

هل آلية منع الأفلام هي ذوق معالي رئيس الوزراء؟ ضد الفيلم ماتروحوش، لكن تجبر شخص ثاني له حق الاختيار مايشوفوش ليه؟ للديكتاتورية صور متعددة.

الصحفى ''محمد الجارحى'' عبر موقع تويتر :

يا سلام بقى لو وقف الفيلم ده كان أيام مرسي فعلاً حبيبك يبلع لك الزلط وخصمك يتمنالك الغلط المبرراتية في كل زمن وعصر

الإعلامي''أحمد العسيلى'' عبر موقع تويتر:

''لو فيلم، رأي، كتاب، كلمة شجّعوا على جريمة يبقوا مش أحرار، التشجيع على الجريمة جريمة، ماحدش حر يرتكب جريمة، الجريمة اعتداء عالحقوق''.

بسام الزرقا، عضو المجلس الرئاسي لحزب النور علي تويتر :

''تمرير الفحش باسم الفن لم يرهب المهندس إبراهيم محلب، فجزاه الله خيرًا''

محمد السبكي في تصريحات تلفزيونية :

انتقد محمد السبكي منتج فيلم ''حلاوة روح'' قرار وقف عرض الفيلم، مؤكدا عدم تلقيه أي جواب أو قرار من مجلس الوزراء بوقف الفيلم، مضيفا :''الفيلم مستمر وشغال في كل الدنيا ماعدا قطر، ومحدش كلمني وأنا سمعت قرار رئيس الوزراء زي زيكم، ودي ناس لا تتقي ربنا، لأنها لم ترى الفيلم، وأنا فخور بهذا الفيلم''.

مرتضى منصور في تصريحات تلفزيونية :

وأعلن مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك تأييده لقرار رئيس الوزراء إبراهيم محلب بوقف عرض فيلم ''حلاوة روح''، مؤكدا أن هذا القرار جاء متأخرا وأن الفيلم ليس حلاوة روح وإنما ''حلاوة صدر منفوخ'' حسب تعبيره.

طارق الشناوي في تصريحات تلفزيونية :

وانتقد الناقد الفني طارق الشناوي قرار إبراهيم محلب رئيس الوزراء بوقف عرض فيلم ''حلاوة روح'' وعرضه على هيئة الرقابة بالمصنفات الفنية لاتخاذ قرار بشأنه، مؤكدا أن قرار محلب هو قرار خاطئ لتدخله سياسيا في شأن ثقافي وفني حسب قوله. وأضاف الشناوي في تصريحات تلفزيونية :''فيلم حلاوة روح من أسوأ الأفلام التي قدمت على الشاشة المصرية في السنوات الأخيرة، فكل من منتج ومخرج العمل قدما عمل فني على مقاس هيفاء وهبي، ولكن رداءة الفيلم لا تعني تدخل السلطة السياسية بمصادرته وإعادته للرقابة، وأنا لا أدافع عن الفيلم، فأنا لدي يقين بأن الجمهور يستطيع أن يرفض الفيلم من خلال شباك التذاكر دون وصاية من الدولة''.

ماجدة خير الله في تصريحات تلفزيونية:

واعتبرت الناقدة الفنية ماجدة خيرالله قرار رئيس الحكومة بغير المدروس والمتناقض مع مواد الدستور المصري الجديد، مشيرة إلى أن قرار محلب يدل على حالة من الإرتباك في اتخاذ القرار بالدولة المصرية ، فضلا عن إنكاره لحق الفرد في الاختيار حسب قولها.

المنتج محمد العدل في تصريحات تلفزيونية:

في حين أكد المنتج محمد العدل أن قرار إبراهيم محلب تجاوز وأمر غير مقبول ويصلح من جانب عمدة يحكم من خلال المصطبة حسب تعبيره، موضحا أن دفاعه عن المبدأ وليس الفيلم، حرصا منه على عدم تدخل أي جهة بإيقاف فيلم تم إجازته من الرقابة.

ماجدة موريس في تصريحات تلفزيونية:

واتفقت معه في الرأي الناقدة السينمائية ماجدة موريس مؤكدة أن القرار خاطئ واستثنائي في وقت ترسي فيه مصر قواعد الديمقراطية ودولة المؤسسات حسب قولها، مشيرة إلى أن إبراهيم محلب هو رئيس وزراء وليس ناقد فني.

وأضافت :''لو رئيس الوزراء مهتم بالسينما، لماذا لا يتدخل ويصدر قرار بدعم السينما الجادة التي لا تجد الدعم والتمويل الكاف، وعيب إصدار قرار بوقف عرض الفيلم بعد ثورتين ودستور، هذا لا يليق''.

عزة العشماوي في تصريحات تلفزيونية :

وأوضحت عزة العشماوي أمين المجلس القومي للطفولة والأمومة أن المجلس منوط برصد كافة أشكال الإساءة والعنف ضد الأطفال، مؤكدة أن الطفل المصري تعرض في الفترة الأخيرة لكم غير مسبوق من أشكال العنف.

عبدالله كمال على تويتر

وعلق الكاتب الصحفي عبدالله كمال على قرار رئيس الوزراء عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي ''تويتر'' قائلا :''لم اجد لدي رئيس الوزراء المجتهد نفس الحماس في ملف المياه سيدفع محلب ثمنا سياسيا لهذا الارتباك في الاولويات، إثيوبيا قبل هيفاء، وبدلا من أن ينشغل رئيس الوزراء بنفسه بمشكله فيلم حلاوة روح كان عليه يتدخل بنفسه ليوفر الحمايه للصحفيين في الشوارع. ميادة قبل هيفاء''.

وتابع :''ليس لدي رأي خاص في فيلم حلاوة روح ، وانتقادي لمحلب ليس لأنه ( حمي الاخلاق) ولكن لانه قام بما يجب يقوم به غيره، رئيس الوزراء يهتم اولا بالكهرباء وغيرها.. ويشتغل رئيس وزراء.. قبل مايقرر انه يشتغل وزير ثقافه أو مدير مصنفات، اخرة هذا الطريق معروفه.. والذي يحتاج رئيس الوزراء لكي يحمي نفسه واطفاله من إعلان فيلم لا يلوم كهنوت التطرف ووصاية الإرهاب''.

نبيل الحلفاوي على تويتر

وكذلك انتقد الفنان نبيل الحلفاوي قرار وقف عرض فيلم حلاوة روح مؤكدا أن رفضه ليس دفاعا عن الفيلم، وإنما رفضا لتدخل السلطة والدولة بوقف عرض الأفلام السينمائية، مضيفا :''فتح باب المنع للسلطة العليا لن يقتصر على الأسباب الأخلاقية.

شريف عامر على تويتر

وأوضح الإعلامي شريف عامر أن قرار منع عرض الفيلم سيزيد من انتشار الفيلم بصورة أكبر ودون دعاية، قائلا عبر حسابه على تويتر :''طيب علشان نقفل الموضوع ونوفر الطاقة، المنع على مستوى التطبيق لم يعد متاحا أو ممكنا، بس كده''.

رامي رضوان على تويتر

وأضاف الإعلامي رامي رضوان معلقا على قرار وقف فيلم حلاوة روح :''تراهنوني أن بعد قرار الحكومة بوقف عرض فيلم حلاوة روح، شباك التذاكر اليومين دول هيبقى بالطوابير.. كله عايز يلحق يتفرج قبل مايتشال بجد!!''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: