إعلان

''المصري للحريات'': ترحيل لبنان لمعارضي النظام المصري انتهاك للقانون الدولي

06:55 م الخميس 10 أبريل 2014

''المصري للحريات'': ترحيل لبنان لمعارضي النظام الم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ هاجر حسني:

أدان المرصد المصري للحقوق و الحريات، ما قامت به سلطات الأمن العام في لبنان من انتهاك للقانون الدولي - بحسب المرصد - بالترحيل القسري لاثنين من معارضي النظام المصري كانوا متواجدين علي الأراضي اللبنانية.

وطالب المرصد المجتمع الدولي، والأمم المتحدة بالمسائلة العاجلة للسلطات اللبنانية حول هذا الإجراء، خصوصا وأنه يتواجد في لبنان الكثير من اللاجئين.

وأضاف المرصد، في بيان له، الخميس، ''كانت سلطات الأمن العام في لبنان استوقفت مختار العشري، المحامي و عضو هيئة الدفاع عن المعتقلين يوم الخميس الماضي الموافق 3/4/2014 في مطار رفيق الحريري بدون تحديد سبب معين للإيقاف، حيث ألقت القبض أيضا بدون أوامر ضبط و إحضار علي مسعد البربري مدير قناة ''أحرار 25'' الفضائية، والذي كان في انتظاره بخارج المطار''.

من جانبه صرح محامي مختار العشري، ومسعد البربري في لبنان، للمرصد المصري، إن السلطات اللبنانية احتجزت موكليه ليومين بدون توجيه أي اتهام لهما، وبدون أن يعرضوا علي النيابة للتحقيق إلي أن ظهروا في اليوم الثالث.

وقال انه في اليوم الثالث لاحتجازهما، أخبر الأمن العام المحامين بأن مختار العشري تم توقيفة بتهم تتعلق بانتحال صفة مخالفة، وتم توقيف مسعد البربري لمخالفته قوانين العمل في لبنان وهو ما نفاه كل منها في مقابلتهما بالمحامين، في حين لم يتم التحقيق معهم علي الإطلاق.

وقال إن سلطات الأمن العام اللبنانية قامت بترحيلهم، إلى مصر، أمس الأربعاء، علي متن طائرة تابعة للمخابرات المصرية، في مخالفة صريحة للقانون الدولي، وانتهاك واضح للتعامل مع القوانين اللبنانية، التي لا تجيز بأي حال من الأحوال تسليم المعارضين قسرا.

وقالت هيئة الدفاع عن المعتقلين في مصر، للمرصد المصري، إن مختار العشري تم عرضة ظهر أمس، علي نيابة النزهة في القاهرة، التي فتحت معه التحقيقات، وأرجأته لجلسة اليوم لحين وصول تقرير الأمن الوطني عن الواقعة.

وكشف المرصد، أنه تم عرض مسعد البربري علي نيابة العجوزة مساء أمس، التى بدأت التحقيق معه في القضية المعروفة إعلاميا بـ ''غرفة عمليات رابعة العدوية''.

و أعرب المرصد عن اندهاشه من هذا الإجراء من جانب السلطات اللبنانية، وحملها المسئولية كاملة عما يمكن أن يحدث للمعارضين للنظام المصري من أذي، أو انتهاكات قد يتعرضوا لها في ظل تربص النظام المصري للمنتمين للمعارضة، والتنكيل بهم.

و شدد المرصد علي أن الحكومة الجديدة في لبنان برئاسة تميم سلام ملزمة بتفسير ما تم من انتهاك و خرق واصح للقانون الدولي علي الأراضي اللبنانية، و ما اذا كان ستبدأ حكومته الجديدة بانتهاك القانون الدولي و المواثيق التي وقعت عليها لبنان أم أنها ستلتزم به في ظل تواجد الألاف اللاجئين من المعارضين السورين علي الأراضي اللبنانية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: