إعلان

صندوق النقد: مصر الأسوأ في شفافية الموازنة بدول التحول العربي

05:06 م الخميس 24 يوليو 2014

صندوق النقد: مصر الأسوأ في شفافية الموازنة بدول ال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سهر هاني:

أكد تقرير لصندوق النقد الدولي أن حكومات بلدان التحول العربي تأتي في مراتب متأخرة فيما يتعلق بمستوى الحوكمة وشفافية الموازنة على الصعيد العالمي.

وأضاف التقرير الذي أصدره الصندوق اليوم بعنوان ''تعزيز الشفافية والحوكمة الرشيدة''، أنه بمرور الوقت تراجعت نظرة المجتمع إزاء فعالية الحكومة في العديد من بلدان التحول العربي في الفترة بين 2010-2012 ، خاصة فيما يتعلق بحجم الخدمات العامة المقدمة وجودتها، ودرجة مهنية الخدمة المدنية واستقلاليتها، وجودة صياغة السياسات وتطبيقها، ومصداقية الحكومة في التزامها بهذه السياسات.

وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تشكل الشفافية والحوكمة الرشيدة أحد مصادر القلق بشأن تخصيص الموارد، حيث أن العديد من الشركات في المنطقة قد أكدت أنه قد طُلب إليها دفع رشاوى- ونسبتها أعلى بكثير من أي منطقة أخرى في العالم – بحسب مسوح صندوق النقد.

وحصلت مصر على 50 نقطة فيما يخص ضعف الحوكمة في بلدان التحول العربي بعام 2010 (في مقياس من صفر إلى 100 حيث 100 هو أكبر معدل للحكومة)، بينما حصدت 30 نقطة بعام 2012 – بحسب التقرير.

أما فيما يخص شفافية الموازنة، فتابع التقرير أنه حتى الان لا تزال الموازنات في بعض بلدان التحول العرب تُصنف بين الموازنات الأقل شفافية في العالم ، حيث جاءت نسبة مصر في شفافية الاعلان عن الموازنة في مرحلة '' نادر أو لا يوجد ''، لتكون بذلك هي الأقل في شفافية الموازنة بالإضافة إلى اليمن وتونس

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: