إعلان

الإيكونومست: السيسي قام بما رفضه رؤساء مصر السابقين

05:33 م الإثنين 21 يوليو 2014

الإيكونومست: السيسي قام بما رفضه رؤساء مصر السابقي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد سليمان:

أشادت صحيفة الإيكومنيست البريطانية بقرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي الاقتصادية خلال الفترة الماضية، مشيرة إلى أن هذه القرارات قام بتأجيل تنفيذها رؤساء مصر السابقين.

وأوضحت الصحيفة عبر تقرير نشرته مؤخرا على موقعها الإلكتروني، أنه "من النادر أن نرى مصر تقوم بأفعال لتحسين الاقتصاد، ولكن في الخامس من يوليو الجاري قررت الحكومة زيادة أسعار الطاقة بنسب تتراوح بين 7 إلى 175 بالمئة".

وأشارت الصحيفة إلى أنه بالرغم من التظاهرات الاحتجاجية واعتراضات الفقراء، فإن "الرئيس عبد الفتاح السيسي يبدو أنه نجح في تنفيذ اصلاحات اقتصادية طالما نادى بها صندوق النقد الدولي وقام بتأجيل تنفيذها رؤساء سابقين لمصر".

وقالت الصحيفة: " يبدو أن السيسي مصمم على اصلاح اقتصاد مصر الذي يعاني من أكثر من 3 سنوات نتيجة التغيرات السياسية، حيث تراجعت الاستثمارات وانهارت السياحة".

وأضافت: "رفض السيسي مؤخرًا التوقيع على الموازنة العامة للدولة إلا مع قيام وزير المالية بتقليص العجز إلى 10 بالمئة فحسب".

وتابعت:" ورغم أن الإيرادات المتوقعة غير واضحة، إلا أن الحكومة بالفعل أعلنت فرض ضريبة على أرباح البورصة، وتخطط لفرض ضريبة القيمة المضافة".

ولفتت الصحيفة إلى أنه بالإضافة إلى أموال الخليج الداعمة لمصر منذ أحداث30 يونيو، فإن عدد من المستثمرين المصريين والأجانب أعلنوا نيتهم ضخ استثمارات جديدة في السوق المصري، مثل شركة بيبسي وشركة سعودية للأغذية، كما أعلن رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس نيته ضخ مليار دولار استثمارات مع استقرار الأوضاع السياسية.

وتابعت الصحيفة: "ولكن هذه الخطوات تظل أقل من أن تلبي احتياجات اقتصاد مصر، ورغم أن مصر حققت معدلات نمو اقتصاد محترمة خلال الفترة من 2004 إلى 2011، إلا أنها كانت بقيادة قطاع العقارات وأكثر من قطاعات إنتاجية".

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: