إعلان

بلومبيرج: اقتصاد قطر يدفع الثمن

03:46 م الخميس 17 أبريل 2014

بلومبيرج: اقتصاد قطر يدفع الثمن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتبت – سهر هاني:

اعتبرت وكالة بلومبيرج أن الاقتصاد القطري يدفع ثمن الأزمة السياسية بين الدوحة ودول الخليج الثلاث (السعودية والإمارات والكويت)، ذلك عقب قيام الدوحة بالتنديد ضد وضع الاخوان المسلمين في مصر.

وذكرت وكالة بلومبيرج أن عائد السندات الدولارية بقطر ارتفعت بنحو 9 نقاط منذ يوم 4 مارس الماضي الذي شهد قيام السعودية والبحرين والامارات بسحب سفرائهم من قطر.

وأضاف التقرير الذي نُشر بموقع بلومبرج المعني بالشؤون الاقتصادية اليوم الخميس، أن قطر تدفع الثمن مقابل خلافها مع جيرانها في مجلس التعاون الخليجي، حيث زادت مخاطرها الائتمانية.

وقال مركز بروكنجز الدوحة المعني بتحليل الاوضاع السياسية والاقتصادية في المنطقة، أن هذا النزاع أدى لتزعزع ثقة المستثمرين في قطر برغم كونها الدولة الاكثر انتاجا للغاز الطبيعي المسال في العالم وقيامها بإنفاق 200 مليار دولار على تطوير الطرق وتحضير مدينة جديدة للاستعداد لاستضافة كأس العالم 2022.

وكانت قطر – التي تعد أغنى دول العالم وفقًا لنصيب الفرد من الناتج القومي الإجمالي - قد دعمت حكومة الإخوان المسلمين بنحو 8 مليارات دولار، فيما قدمت دول السعودية والإمارات والكويت الدعم المالي للحكومة المصرية التي تلت أحداث 30 يونيو.

وقال ياسر أبو شعبان المدير التنفيذي لإدارة الأصول في بنك الامارات للاستثمارات ومقره دبي أن ارتفاع نقاط العائدات إن كانت تعكس ارتفاع للأزمة فهي أزمة حجمها ضئيل جدا .

وتابع التقرير أن عائدات السندات القطرية قد ارتفعت لـ 5.2 بالمئة بعدما كانت 2.5 بالمئة في مارس الماضي و من قبل ذلك بعام كانت تبلغ 2.3 بالمئة.

ويتوقع صندوق النقد الدولي أن ينمو الاقتصاد القطري بسبة 5.9 بالمئة هذا العام لتعتبر الدولة الأسرع نموا فى دول مجلس التعاون الخليجي، وكانت قطر ثاني دولة بعد البحرين في نسبة دين الناتج المحلي الاجمالي، وانكمش فائض ميزانية الدولة بنسبة 1.4 في هذا العام المالي مقارنة بالعام الماضي.

وذكر التقرير أن داني رينولدز المدير المساعد ببنك Exotix للاستثمار ومقره دبي قال إن الوضع السياسي لقطر أصعب وغير مستقر بشكل أكبر من باقي دول مجلس التعاون الخليجي خاصة وأن مجتمع الاستثمار الدولي ينظر للمجلس ككتلة واحدة وفي ظل الخلافات التي بدأتها قطر مع جيرانها ستواجه مزيد من النفور وعدم الاستقرار.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: