إعلان

وزير الأوقاف: الفكر الوسطي أفضل الطرق لمواجهة التطرف

03:55 م الجمعة 01 أغسطس 2014

0_9502276

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود علي:

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف, إنه لا سبيل إلى مواجهة الفكر إلا بالفكر، لافتا إلى أن أهل الباطل لا يعملون إلا في غياب أهل الحق.

وأضاف جمعة فى بيانه له اليوم, أنه لا يستطيع أحد مواجهة المتطرفين والقضاء عليهم فكريًا إلا إذا كان متدينًا تدينًا حقيقيًا، ويفهم دينه فهمًا صحيحًا، حتى لا يترك لهم أي مطعن يستغلونه في تهييج العامة والتأثير على عقولهم.

وأوضح وزير الأوقاف, أنه إذا أردنا أن ننأى عن أخطاء الماضي، فلابد أن نفرق بين مواجهة التطرف وأهمية التدين، وأن نبتعد عن الفهم الخاطئ الذي ساد في فترات معينة من أن تجفيف منابع التطرف يقتضي تجفيف منابع التدين ، مؤكدا إن هذا الفهم الخاطئ يزيد من حدة التطرف والتشدد والغلو ويغذيه وينميه ويجعل أرضه خصبة.

وأشار جمعة, إلى أن السبيل الوحيد لصد موجات التطرف هو بيان عظمة الأديان وحضارتها وسماحتها وسموها، وأنها جاءت لخدمة الإنسانية، فحيث تكون المصلحة فثمة شرع الله ( عز وجل ) وأن يفهم الناس الدين فهمًا يحصنهم ضد التشدد والتطرف والغلو، لا أن يكون أبناؤنا وشبابنا بعيدين أو مغيبين عن المفاهيم الدينية الصحيحة، فتتلقفهم أيدي المغالين والمتشددين، فيأخذون ما يطرح عليهم لأول مرة من التشدد على أنه الدين، لأنهم لم يقفوا من قبل على مفاهيم السماحة، ولم نحصّنهم بها، فإذا قصّرنا في تحصين الناشئة بالثقافة الدينية الصحيحة جرفتهم موجات التشدد العاتية.

فيديو قد يعجبك: