إعلان

بنينا مسجد وتم تحديد قبلته من قبل مهندس الأوقاف ولكن تشككنا فماذا نفعل؟

07:28 م الثلاثاء 19 أغسطس 2014

970561239

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

تجيب لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية :

شرع الله تعالى الصلاة وجعلها الركن الأول في الإسلام بعد الشهادتين؛ لقول سيدنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ((بُنِيَ الإِسْلَامُ عَلَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ، وَإِقَامِ الصَّلَاةِ، وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ، وَحَجِّ الْبَيْتِ، وَصَوْمِ رَمَضَانَ)) متفق عليه، وقال الله تعالى: ﴿وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ﴾. [البقرة: 43].

وجعل الاتجاه إلى المسجد الحرام في الصلاة من شروط صحة الصلاة فلا تصح الصلاة من مقيم آمن مؤدٍ للفريضة إلا إذا كان في اتجاه القبلة؛ لقوله تعالى: ﴿فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ﴾. البقرة: 144، ﴿وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ﴾ [البقرة: 149]، ولا يعفى من التوجه إلى القبلة إلا إذا كان في حرب مع الكفار -صلاة الخوف-، والنافلة إذا كانت على الراحلة.

وفي واقعة السؤال: على أهل القرية تعديل قبلة المسجد حسبما رسمها وحددها مهندس الأوقاف؛ لأنه أهل الذكر في ذلك عملا بقول الله عز وجل: ﴿فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ﴾. [النحل 43].

فيديو قد يعجبك: