إعلان

6 أطعمة تجنبيها عند الحمل

امرأة-حامل

6 أطعمة تجنبيها عند الحمل

04:09 م الأربعاء 20 أغسطس 2014

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

لأن عملية الحمل تضعف جهازك المناعي فتكونين أنت والجنين معرضين أكثر للإصابة بالأمراض. وحتى ان كنت لا تشعرين بالمرض فإن بعض الأمراض قد تضر بالجنين وتسبب مشاكل خطيرة غير أن الجنين يكون حساسا للسموم التي قد توجد في طعامك مثل مادة الزئبق.
ربما تكونين على وعي بما هو الأفضل لطفلك فتتناولين الكثير من الفاكهة في افطارك وتأكلين المكسرات والسلطات والحمص المفيد للجنين ولكن هل أنت على علم بما هو ضار للجنين؟
معرفة الأطعمة الضارة بالجنين هو من أساسيات الحمل فهو امر يسهل عليك كثيرا ويقدم لك الخيارات الصحية لك وللجنين.
ها هي بعض الأطعمة التي ينصح بأن تتجنبيها أثناء الحمل لخطورتها على الجنين:
• الجبن:
لأن الجبنة قد تكون غير مبسترة في بعض الأحيان فتصبح محملة بالبكتريا التي تسبب التسمم. أنواع الجبنة البيضاء مثل جبن الماعز والفيتا والبلانكو والجبنة الركفورت تختلف عن أنواع الجبنة الأخرى مثل الشيدر البارميجان التي تقاوم البكتريا بشكل أكبر. ولأن النساء الحوامل لهن مناعة أقل فينصح بتجنب أنواع الجبنة البيضاء للمحاولة للوقاية من الأمراض التي قد تسبب في بعض الأحيان خسارة الحمل أو انجاب أطفال مبتسرين.

• البيض واللحوم
لأنها مصادر للبكتريا التي قد تؤذي الجنين تأكدي من تسويتها تماما عند الطبخ. لن نخبرك بتجنب البيض تماما لأنه مصدر غني بالبروتين والمغذيات الضرورية. ولكن البيض قد يكون محملا بالسالمونيلا التي تمثل خطرا كبيرا للمرأة الحامل. ولهذا فحاولي أخذ احتياطات السلامة: اشتري البيض المحفوظ في الثلاجة فقط وابتعدي عن البيض المكسور او المشروخ أو المتسخ. تناولي البيض الكامل النضج وابتعدي عن البيض نصف المسلوق. تجنبي صوص السيزر ان احتوى على بيض نيئ في مكوناته. كذلك تجنبي أي شراب محتوي على بيض نيئ والآيس كريم المصنوع في المنزل ولا تختبري معجون الكيك النيئ. أما بالنسبة للحمة فلا تتناوليها إلا تامة النضج لتجنب الطفيليات التي قد تسبب العدوى وتسبب مشاكل صحية خطيرة.

• الكبدة
لا تتناولي الكبدة لأنها قد تحتوي على نوع من فيتامين A يسبب ضررا لنمو الجنين.

• المأكولات البحرية
الأسماك النيئة مثل المحار أو السوشي ضارة للمرأة الحامل. الأسماك من نوعية سمك القرش أو سمك أبو سيف أو الماكريل تحتوي على نسب ضارة من الزئبق. تحتوي التونة كذلك على الزئبق ولكن بنسبة أقل وبالتالي يمكنك تناولها ولكن بكميات أقل.

• القهوة
لأن القهوة من المنبهات فإنها ترفع من مستوى ضغط الدم وهو ما يجب تجنبه أثناء الحمل. كما أن تناول القهوة يزيد من مرات التبول مما يقلل من نسبة السوائل في جسدك مما قد يسبب الجفاف. غير أن الكافيين يمر من خلال مشيمة للجنين. وان كنت قادرة على التعامل مع كمية الكافيين فإن الجنين لا يستطيع لأن عملية الأيض في جسد الجنين لم تكتمل بعد. ووجود الكافيين قد يسبب تغيرات في نمط نوم الجنين أو حركاته الطبيعية وخاصة في مراحل الحمل الأخيرة. فتذكري دوما أن الكافيين منبه قد يبقيك انت والجنين في حالة يقظة.

إعلان