إعلان

كيف تحافظين على عظام طفلك ؟

03:48 م الخميس 21 أغسطس 2014

465885015

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

 أثبتت بعض الدراسات أن هشاشة العظام مرض الطفولة، وله عواقب خطيرة وسلبية فى الكبر. إن الطفل يجب عليه وهو صغير السن أن يستهلك كمية معينة من الكالسيوم مما يساعده على أن تكون عظامه كثيفة وقوية مع مرور السنين.

وعلى الأم أن تعلم أن الطفل ببلوغه السادسة من العمر يمر بفترة حساسة فيما يتعلق بنموه، فهو في تلك الفترة يبحث عن الاستقلال ويكون حريصا على أن يكون محبوبا بين أصدقائه. كما أن الطفل فى تلك الفترة أيضا يحاول دائما أن يتخذ قراراته بنفسه،

 

ومن ضمن تلك القرارات تكون عملية اختياره للأطعمة التى يتناولها. ويجب على الأم أن تبذل جهدا إضافيا فيما يتعلق بالتحكم فى العوامل التى تحركه فيما يتعلق بتناول أطعمة معينة مع محاولة تصحيح أى أوضاع خاطئة.

 

إن عظام الطفل تحتاج لكمية كبيرة من الكالسيوم الذى يعمل مع الفوسفور على تكوين الكولاجين الذى بدوره يجعل العظام متماسكة ويزيد من كثافتها وقوتها. يحتاج الطفل وهو صغير وخاصة فى فترة الستة أعوام إلى 80 مجم من الكالسيوم يوميا، ويمكن توفير تلك الكمية للطفل من خلال تقديم كوبين من اللبن له مع تقديم بعض منتجات الألبان له أيضا مثل الزبادى والجبنة. يحتاج الطفل أيضا للفوسفور لكى تكون عظامه قوية ويكون الفوسفور متوافرا من خلال استهلاك الطفل للبن واللحوم والدجاج والأسماك والبيض وبعض أنواع الخضروات.

 

أما بالنسبة لفيتامين (د) فإن الطفل يستهلك أو يمتص القليل منه من خلال تناول أطعمة معينة، مع الوضع في الاعتبار أن الجزء الأكبر من فيتامين (د) يحصل عليه الطفل من خلال تعرضه لأشعة الشمس. ويجب أن تعلم الأم أن فيتامين (د) يساعد على امتصاص الجسم للكالسيوم والفوسفور وهما عنصران يساعدان عظام الجسم أن تكون قوية.

 

تساعد الرياضة أيضا فى الحفاظ على عظام الطفل قوية وخاصة رياضة حمل الأثقال، وهناك رياضات أخرى أيضا تساعد فى الحفاظ على عظام الطفل مثل المشى والجرى والتنس وكرة السلة والكرة الطائرة. شجعى طفلك على ممارسة رياضات تتضمن القفز والجرى.

 

وعندما تتقدم ابنتك الصغيرة في العمر بعض الشيء فيمكنك أن تقومي باصطحابها لصالة الألعاب الرياضية أو الجيم ولكن يجب ألا تسمحى لها بحمل أوزان ثقيلة الحجم. ويجب أن تعلمى أن العظام مثلها مثل العضلات لكى تقوى فيجب أن يتم استخدامها، ولذلك فإن الرياضة أمر شديد الأهمية فى حياة الطفل

 

 

فيديو قد يعجبك: