تسجيل الدخول

إعلان

المتحدث باسم العائلة المالكة: ''سرايا عابدين'' عمل دنيء يسيء لسمعة مصر والمصريين (حوار)

01:49 م الجمعة 25 يوليو 2014

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

حوار- هدى الشيمي:
تصوير - نادر نبيل:

أكد المؤرخ والكاتب ماجد فرج المتحدث الرسمي باسم الأسرة المالكة أن مسلسل ''سرايا عابدين'' اهانة لمصر والمصريين ويهدف لتشويه التاريخ المصري، مشيراً خلال حواره مع مصراوي ان المسلسل له هدفين الأول هو جني المال، وإهانة الشعب المصري في صورة الخديوي إسماعيل

- كثرت الانتقادات حول مسلسل سرايا عابدين، فما رأيك فيه؟

سرايا عابدين من وجهة نظري حلقة من حلقات المؤامرة على مصر وعلى شخصية مصر وعلى هوية مصر، والتي بدأت منذ الأربعة أعوام الماضية، وتطاول من كاتبة جاهلة بتاريخ مصر قدمت عمل أكبر منها، وأنا الومها وألوم شركة الانتاج على هذا العمل، ولكن لومي الأكبر على الممثلين المصريين الذين شاركوا في هذا العمل ''الدنيء'' مقابل حفنة من الدولارات أو الريالات.

- وما الدلالات على نظرية المؤامرة وتعمد الإساءة إلى تاريخ مصر وهويتها؟

هناك مثال واحد فقط يكفي للتأكيد على المؤامرة، وهو أنه في أكثر من مشهد لسرايا عابدين يظهر أربعة سواري علي كل منهم العلم الإنجليزي والعلم الفرنساوي والعلم التركي بجانب العلم المصري، وهذه إهانة لا تغتفر لأن سرايا عابدين منذ أن أصبحت مكان للحكم عام 1872 وحتى عام 1953 لم يرفع عليها سوى العالم المصري على الساري الرئيسي الوحيد.

- ولكن كتب في تتر المسلسل أنه مستوحى من أحداث تاريخية، فهل هذا يبرر تلك الأخطاء؟

بالتأكيد لا، لأنها إذا ارادت أن تستوحى المسلسل من أحداث تاريخية، فعليها عدم ذكر شخصية تاريخية بعينها، وإذا قبلت هبة مشاري حمادة أن أكتب مسلسل درامي يعرض حياة عائلتها وأعرض فيه قصص عن الداعرين والداعرات، واكتب في بداية التتر مستوحى من احداث تاريخية، فأنا لن أمانع الاخطاء التي ترد في المسلسل.

- بدأت أحداث المسلسل في عام 1863 بحصول اسماعيل على لقب الخديوي، فهل هذا صحيح تاريخيا؟
غير صحيح تماما، ففي الوقت الذي تبدأ فيه أحداث المسلسل عام 1863 لم كان اسماعيل واليا على مصر، ولم يكن ولي العهد، وفي عام 1867 أصبح اسماعيل خديوي بفرمان من الباب العالي، مما يعني أنه حصل على مزيد من الاستقلالية في حكم مصر.

- وهل أصيب الخديوي إسماعيل في طفولته بالعمى مثلما ورد في أحداث المسلسل؟

لم يصب الخديوي إسماعيل بالعمى، ولكنه أصيب بالرمد في طفولته ولم يعالج في الشام مثلما عرض في المسلسل، ولكنه عُلج في فينا.

- حصوله على لقب الخديوي من قبل الباب العالي، يعني عدم وجود مشاكل بينه وبين السلطان العثماني مثلما ورد في المسلسل؟

بالعكس، علاقة الخديوي إسماعيل بالباب العالي تضمنت منحهم للجزية، ثم قام اسماعيل برفع الجزية التي تدفع للباب العالي، حتى يحصل على المزيد من الاستقلالية في حكم مصر.

- وما رأيك في أداء الممثل السوري قصى الخولي الذي لعب دور الخديوي إسماعيل؟

مؤدي جيد لدوره، ولكني للاسف تتبعي للاحداث التاريخية التي تهدر يوميا منعني من التركيز على أي شيء أخر في المسلسل.

- وهل كانت علاقات الخديوي النسائية مشابهة للصورة التي عرضتها الكاتبة في المسلسل؟

كان للخديوي سبعة عشر زوجة فعلا، وكان لديه الكثير من المحظيات والجواري، لأن ذلك كان من طبيعي جدا في ذلك العصر، ولكن عدد الجواري لم يتجاوز 300 جارية مثلما يعرض في المسلسل، ولم يتفرغ الخديوي إسماعيل لحياته الجنسية بتلك الطريقة الفجة والحقيرة.

- وما صحة العلاقة السيئة التي جمعت بين الخديوي إسماعيل وأخيه مصطفى فاضل؟

المشاكل بدأت بين الخديوي إسماعيل ومصطفى فاضل، عندما حصل اسماعيل على لقب الخديوي، لأن هذا يعني أن ولاية العهد ستنحصر في سلالة الخديوي إسماعيل فقط، فلم يسعد ذلك القرار مصطفى فاضل، وحاول أن يقاومه وحاول أن يسترد حقه.

وكل ما نعرفه عن مصطفى فاضل هو أنه أجبر على بيع كل ممتلكاته في مصر، والانتقال للمعيشة في الآستانة، ولكي يرضيه السلطان العثماني عينه وزير في حكومته.

-وما أكثر ما نال اعجابك في المسلسل؟

الديكور أكثر من رائع، وأنا مبهور به جدا ولكني لا استطيع رؤية أي شيء آخر جيد في المسلسل، من كثرة الإهانة التاريخية المسيطرة على الأحداث التاريخية في المسلسل.

- وما أكثر شخصية لفتت انتباهك في المسلسل؟

كتمثيل وكدراما هناك الكثير من الممثلين والفنانين الكبار الذين احترمهم بشدة، وقدموا أدوارهم بشكل رائع، وكما يجب أن يكون.
وأولهم طبعا الفنانة نيللي كريم، فعلى الرغم من كون شخصيتها مختلقة تماما، فلا يوجد زوجة من زوجات الخديوي اسماعيل تدعى صافيناز، ولكنها قدمت دور رائع، فتعبيرات وجهها وطريقة كلامها كانت حقيقى ملفتة جدا للنظر، ولم يكن بها أي نوع من أنواع المبالغة، شمس قادين أو غادة عادل، التي قدمت دورها بطريقة ممتازة أيضا.

- وما رأيك في دور الوالدة الباشا خوشيار هانم الذي تلعبه يسرا؟

يسرا ادائها مفتعل، ولغتها التركية مبالغ فيها جدا، واستمدت الكاتبة اللغة الافلام المصرية القديمة، التي سخرت من الأتراك مثل أفلام ماري منيب وغيرها.

وخوشيار هانم لم تعش في سرايا عابدين أبدا، وشخصيتها الحقيقة مخالفة تماما للشخصية التي تلعبها يسرا في المسلسل، فكانت شخصية حبوبة جدا، وغير متسلطة تعشق الفن والموسيقي وست خيرية ولها أوقاف معروفة وكثيرة، وهي من قامت ببناء مسجد الرفاعي، وأوقفت أوقاف كثيرة جدا لاعمال الخير.

- ماذا عن الملابس والاكسسورات؟

الملابس والاكسسورات بهم شيء إلى حد كبير موفق، وخاصة ملابس العساكر والخادمات، ولكن الملابس التي ترتديها الأميرات لم تكن مضبوطة، لأنها كلها ملابس أوروبية تعود إلى القرن العشرين.

أما من ناحية الأكسسورات، فهناك خطأ فادح لأن الخديوي اسماعيل كان يظهر مرتدي قلادة محمد على، ولكن تلك القلادة لم تظهر إلا في عصر السلطان حسين في سنة 14 أو سنة 19 في القرن 20.

وما صحة وفاة الأميرة فؤاد، ووجود ابناء للخديوي غير شرعيين وغيرها من المعلومات التي تتعلق بابناء الخديوي؟

عرضهم للأمير حسن على أنه ابن غير شرعي جاء من خادمة جريمة، لأن الأمير حسن له أهمية تاريخية كبيرة جدا، فكان ضابط في الجيش وتعلم في ألمانيا، وكان من ضمن الحرس الامبراطوري، وحارب مع مصر في حرب الحبشة.

كما غفلت الكاتبة عن السلطان حسين كامل، وقامت بتخريب متعمد في التاريخ عندما قامت بقتل الملك فؤاد الأول.

- وهل تأثرت الكاتبة بالدراما التركية التاريخية؟

نعم، ففكرة القتل التي تستخدمها في الكثير من الحلقات لم تكن موجودة في التاريخ المصري، بل أنها مستمدة من الدراما التركية أو من التاريخ التركي الممتلئ بالأحداث المشابهة.

فلم يصدر الخديوي اسماعيل قرارا بالاعدام على أي شخص، إلا على أخيه في الرضاعة اسماعيل باشا المفتش، لأنه اجرم في حق مصر واختلس من أموال مصر.

- وهل حاولت عمل نسخة من المسلسل التركي حريم السلطان؟

لم أشاهد حريم السلطان، ولكنني أعلم أن حريم السلطان لم يركز فقط على علاقات السلطان النسائية، بل ألقى الضوء على أمجاد العائلة العثمانية، أو ما يعتبروه هم أمجاد.

أما سرايا عابدين الذي من المفترض أن يعرض حياة الخديوي اسماعيل اعظم من حكم مصر، والذي استكمل الاصلاحات في مصر بعد جده محمد على، لم نرَ من حياته حتى الآن سوى غرفة نومه.

- وهل كانت المقصلة وسيلة الأعدام في ذلك الوقت؟

لم تتواجد المقصلة أبدا في التاريخ المصري، ولم تدخل المقصلة مصر، ولكنها وسيلة للاعدام الفرنساوية كانت تستخدم أيام الثورة المصرية، ففي مصر كانت وسيلة الاعدام هي الخازوق.

- وما الاجراء الذي ترغب في حدوثه تجاه هذا المسلسل؟

أدين رئيس الوزراء لعدم تدخله لمنع المسلسل المسيئ المهين لمصر، على الرغم من تدخله ومنع عرض فيلم ''حلاوة روح'' لمجرد أنه فيلم خارج، لذلك عليه التدخل فورا ومنع عرض المسلسل.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج