إعلان

عمار الشريعي.. "غواص بحر النغم" الذي لم يمنعه فقدان البصر من تحقيق حلمه

12:18 م الأربعاء 16 أبريل 2014

عمار الشريعي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير- هدى الشيمي:

لم يهزمه فقدان بصره ويثنيه عن تحقيق حلمه في أن يكون واحد من كبار الموسيقيين، وأكثرهم تميزا في وطنه والوطن العربي.

استطاع عمار علي محمد إبراهيم علي الشريعي، الطفل الكفيف الذي ولد في 16 من أبريل عام 1948 بمدينة سمالوط إحدى مراكز محافظة المنيا بصعيد مصر، أن يكون أحد أعمدة الموسيقي في مصر، وأن يغوص بالمستمعين في بحر النغم.

بدأ عمار حياته الموسيقية عندما اشترى له والده الذي كان أحد كبار الأعيان في المنيا بيانو ليتعلم الموسيقي، ويملىء وقت فراغه، وبمجهوده الشخصي استطاع اتقان العزف عليه، والعزف على الأوكورديون، والعود، والأورج.

تلقى الشريعة تعاليم الموسيقي على يد مجموعة من الأساتذة الكبار بمدرسة المركز النموذجي لرعاية توجيه المكفوفين، وتعرف خلال فترة دراسته على العديد من الموسيقين المعروفين مثل كمال الطويل، وبليغ حمدي، وغيرهم.

وبعد حصوله على ليسانس الآداب قسم اللغة الانجليزية بجامعة عين شمس، عمل الشريعي مدرس موسيقي في الكثير من المدارس، فاشتهر وذاع صيته في ذلك لمهارته في العزف على الأورج والأوكرديون، لأنهما الآلاتان معقدتان وتحتجان إلى درجة عالية جدا من الأبصار.

تجاوزت ألحان وموسيقي الشريعي 150 لحن، كان أولها لحن أغنية "امسكوا الخشب" للفنانة مها صبري.

وقدم الشريعي للسينما 50 لحنا استعملوا كوسيقي تصويرية في 50 فيلم، فقدم الموسيقي التصورية لفيلم ابناء وقتلة، الشيطانة التي احبتني، الصبر في الملاحات، البداية، البرئ الذي غنى فيه بصوته أغنية "محبوس يا طير الحق"، كتبية الإعدام، وغيرها.

أما في الدراما، فقدم الشريعي 150 موسيقي تصويرية لمسلسلات التليفزيونية، فكان من بينها حارة العوانس، رية وسكينة، نصف ربيع الآخر، العائلة، ألف ليلة وليلة، أرابيسك، شيخ العرب همام، زمن عماد الدين، أبو العلا البشري، حديث الصباح والمساء.

كما ألف الشريعي أكثر من 20 لحنا كموسيقي تصويرية لمسلسلات اذاعية، وقدم فيها برنامجه الإذاعى الأشهر "غواص في بحر النغم".

سعى الشريعي دائما على منح فرص للمواهب الجديدة، فشكل فرقة "الأصدقاء" عام 1980 لمساعدة نجوم مثل منى عبد الغني وحنان وعلاء عبد الخالق.

كما اكتشف الكثير من الأصوات المتتميزة الموجدة في الساحة الغنائية مثل أمال ماهر، ريهام عبد الحكيم، ومي فاروق، وتنبأ بنجومية وشهرة أحمد جمال نجم برنامج "أراب أيدول".

عشق الشريعي مصر وكان يهوى كل ما فيها، فقالت زوجته ميرفيت إنه توفى لأن قلبه لم يتحمل الانقسامات والاحتجاجات التي كانت تحدث في مصر، بعد عزل الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، إلا أنه توفى تاركا إرثا موسيقيا فخرا لا يزال يتمتع به جمهوره ومحبيه حتى الآن.

فيديو قد يعجبك: