إعلان

أهم ٨ محطات في حياة ''الكونت دي نابلوز'' عبدالسلام النابلسي (فيديو وصور)

04:04 م السبت 30 أغسطس 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

يعد من أهم الممثلين في السينما المصرية، وأكثرهم خفة ظل، ومرح، حتى ادعائه للاستقراطية وتظاهره بأنه ابن باشاوات، بدا طريفا جدا منه، على الرغم من ترعرعه في عائلة بسيطة، ووفاته بسبب تراكم الديون عليه، والضرائب عليه.

قدم عبد السلام النابلسي الكثير من الأعمال السينمائية البارزة، إلا أن أشهر أدواره كانت أدوار كـ''سنيد''، أو دور صديق البطل، ومن أهم وأبرز المحطات في حياة النابلسي:

• آسيا:
أول وأهم مرحلة أو محطة مر بها النابلسي كانت تعرفه بالمنتجة والممثلة آسيا، والتي قدمته لأول مرة في فيلم غادة الصحراء عام 1929.
شاركه بطولة الفيلم هند يونس، آسيا، ماري كويني، صبري فريد، والفيلم من إخراج وداد عرفي.

• إبراهيم لاما :
بدأت حياته السينمائية الحقيقية عندما قدمه المخرج إبراهيم لاما في فيلم ''وخز الضمير''، في عام 1931، فأنبهر صناع السينما بأدائه وتمثيله، فزاد الطلب عليه، وكثرت أدواره في السينما، ومن أشهرها دوره في فيلم بين السما والأرض، القلب له أحكام، ازاي انساك، وغيرهم

• مؤلف ومساعد المخرج:
لم يكتفى النابلسي بالظهور أمام عدسات الكاميرا فقط، إلا أنه عمل أيضا مؤلف ومساعد مخرج، فكتب فيلم حبيب حياتي عام 1958، وشاركه في كتابته عبد العزيز سلام، وكتب رواية فيلم حلاق السيدات في عام 1960، ليقوم أبو السعود الإبياري بكتابة السيناريو والحوار.
وعمل مساعد مخرج في فيلمين، هما عريس من استنابول في عام 1941، وفيلم القناع الأحمر عام 1947.

• حسب الله السادس عشر:
قدم النابلسي أدوار متميزة بجانب العندليب عبد الحليم حافظ، فقدم بجانبه واحد من أشهر أدواره، وهو ''حسب الله السادس عشر'' في فيلم ''شارع الحب''، وشاركه في أفلام أخرى مثل فتى أحلامي، أيام وليالي، حكاية حب، يوم من عمري، وكان من المقرر أن يشاركه فيلم معبودة الجماهير إلا أن الظروف منعته، فلعب فؤاد المهندس دوره.

• توائم روحه:
أكد النابلسي دائما، أن أهم اللحظات في حياته، هي التي تعرف فيها على فريد الأطرش، وصباح، فكان يقوم إنهم توائم روحه، وكثيرا ما كتب فيهم أشعار، واعترف لهم بكل اسراره.

كانت صباح تصاحبه دائما في التصوير، وترافقه طوال الوقت، فكانت أول من اكتشفت مرضه.

ساعده الأطرش دائما في أزماته المالية، ووقف بجانبه عندما زادت ضرائبه، حتى أنه كان يخلق له أدوار في أفلامه، للإشباع رغبة صديقه في التمثيل،كما أنفق على جنازته، وسدد ديونه بعد وفاته.

شاركهم النابلسي في مجموعة من الأفلام، فقدم مع صباح مجموعة من الأفلام، من أهمها شارع الحب، وشارك فريد الأطرش الكثير من الأفلام، من بينهم ''شارع الحب'' و''الرباط المقدس'' و''حبيب حياتي''.

• الرحيل للبنان:
ساعدته أصوله اللبنانية على السفر للبنان، بعد زيادة الضرائب، والتي وصلت لحوالي 13 ألف جنيه، وتغيرت حياته عندما وصل إلى موطنه، فعمل مديرا للشركة المتحدة للأفلام.
وقدمت الشركة عدد كبير من الأفلام من أهمها ''فاتنة الجماهير'' و''باريس والحب'' و''أفراح الشباب'' و''بدوية في باريس'' و''أهلاً بالحب''.

• جورجيت سبات :
حصل النابلسي على لقب أشهر أعزب في السينما المصرية واللبنانية، فتزوج في سن متأخرة جدا، عندما وصل إلى الستين من عمره، وتزوج من إحدى معجباته والتي تدعى جورجيت سبات، والتي أشهرت إسلامها من أجل الزواج بها، ولكن زواجهم واجه الكثير من المشاكل، بسبب زواجهم دون الحصول على موافقة أهل الفتاة، مما دفعه إلى تركها.

• الالم المعدة :
بعد عجزه عن تسديد الضرائب، ورفض مصلحة الضرائب تخفيضها من أجل، حتى بعد تدخل نجوم كبار مثل أم كلثوم، ساءت حالته النفسية والصحية، فأصيب بمرض في المعدة، تسبب في نقص وزنه، وتدهور حياته.
وتوفى النابلسي أو الكونت دي نابلوز كما يلقبه الكثيرون بسبب ثقافته الشديدة، ومعرفته باللغة الفرنسية، في هذا الشهر بعد صراع مرير، ومحاولة لإثبات الذات، ورسم الابتسامة على وجوه الجميع.

لمشاهدة الفيديو ....الاول .. أضغط هنا

لمشاهدة الفيديو .. الثاني .. أضغط هنا

لمشاهدة الفيديو ... الثالث .. أضغط هنا

لمشاهدة الفيديو .... الرابع .. أضغط هنا

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: