إعلان

الموسيقى الصوفية.. مناجاة للروح والعقل

09:26 م الإثنين 28 يوليو 2014

المنشد عامر التوني مؤسس فرقة المولوية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – نسمة فرج:

كل من يقرأ أو يسمع عبارة الموسيقى الصوفية يتبادر إلى ذهنه بانه سيحضر حلقة ''ذِكر دينية''، تنشد فيها الموشحات، انما هي موسيقى توجه لمستمعين قادرين على استيعابها، وكما قال جان دورين في مقدمة كتابه ''السماع الروحي في التقليد الصوفي''، ''السماع في التقليد الصوفي هو الإستماع إلى الموسيقى بهدف بلوغ حالة النشوة الروحية أو كما يعبر عن ذلك المتصوفة تغدية الروح . يتعلق الأمر إذن بتقليد احتفالي للإستماع الروحي للموسيقى والإنشاد في طقوس معينة إلى حد ما''.

كان للموسيقى الصوفية حضور كبير هذا العام خاصة على الساحة الثقافية من خلال كتاب ''قواعد العشق الأربعون'' عن الشاعر جلال الدين الرومي الذى لاقى رواجا واسعا من قبل القراء وكان للدراما رمضانية نصيب من الموسيقى الصوفية والأشعار عندما ادخل الملحن ''هشام نزيه'' اشعار بن عربي والموسيقى الصوفية في تتر وموسيقى مسلسل السبع الوصايا الذي احدث جدل كبير بين المستعمين والصوفيين.

وهذا ما أكده المنشد عامر التوني مؤسس فرقة المولوية عام 1994 الذي طرح التراث المولوي المصري على الساحة العالمية، واستطاع كباحث أن يتتبع الآثار والأشكال الموسيقية الموروثة من الطرق الصوفية في مصر وصولاً إلى تراث المولوية العالمي وصيغ وأشكال تقديمها بداية من تركيا الى الهند والبوسنة حتى توصل إلى أول متصوف على وجه الأرض فوجد أنه مصري من ملوي بصعيد مصر واسمه تحوت فراح وهو موجود والمعروفة لدى الغرب بمتون هيرمس أو هيرمتكا.

قال عامر التوني ان اتجاه الأعمال الدرامية والشباب للموسيقى الصوفية يرجع إلى ان هذا النوع يتميز بالعمق ومناجاة الروح.

واضاف التوني ان العمل الدرامي ''السبع وصايا'' تناول الموسيقى الصوفية بساذجة وقال انه يناقش الخرافات وهو بعيد تماما عن التصوف وفكرته.

اما عن اتجه الشباب للاشعار ابن عربي والموسيقى الصوفي قال ان الشباب الوعي يحاول ان يستعمل ما يقدم له من موسيقى لانه تمس روحه وتبعد عن الموسيقى المادي التي تقدم الآن.

و قالت سارة جمال انها بدات الاهتمام بالموسيقى الصوفية بعد ما قرأت عن التصوف عن طريق ساوند كلاود وخاصة اشعار ابن عربي وجلال الدين الرومي.

واوضحت نور رضوان، انها بدات سماع الموسيقى الصوفية من عام تقريبا عن طريق موقع فيسبوك وكانت عرفت الهوى مذ عرفت هواك.

وأضافت انها تأثرت بكلمات الأغنية .. قائلة '' الكلمات بتحسسك فعلا بحلاوة حب الله'' ومن وقتها وبدأت تبحث عن جميع أغاني بن عربي.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: